الصباح العربي
الخميس، 25 أبريل 2024 06:19 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

إيطاليا تأمل في تجنب العقوبات الأوروبية بشأن ميزانيتها

الصباح العربي

صرح رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي من بروكسل بعد لقاء مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بأن الحوار حول الميزانية الإيطالية التي رفضتها المفوضية مستمر بين الطرفين.

وأكد جوزيبي كونتي أن روما لديها أمل كبير في تجنب فرض عقوبات عليها.

وقال كونتي بعيد عشاء مع يونكر في بروكسل، ردا على أسئلة محطات التلفزيون الإيطالية "إنني واثق من أن الحوار يمكن أن يسمح بتجنب الإجراء".

واعترف رئيس الوزراء الإيطالي الذي رافقه وزير المالية جوفاني تريا، بأن هذا اللقاء الذي كان مقررا هذا الأسبوع بعد رفض السلطات الأوروبية مشروع الموازنة الإيطالية، لم يكن "حاسما"، وقال: "لم يكن اجتماعا حاسما بل لقاء أكد مجددا في إطار الاحترام المتبادل، الانفتاح على الحوار الذي علينا حمايته لمصلحة الجميع".

وأوضح في السياق أن الحكومة الإيطالية لا تنوي التراجع عن الإصلاحات الرئيسية الواردة في مشروع ميزانيتها.

وينص مشروع الميزانية الإيطالية للعام 2019 على تأمين دخل للأشخاص الأكثر فقرا في بند تبلغ كلفته حوالي عشرة مليارات يورو، وتخفيف شروط التقاعد لبعض الإيطاليين بقيمة أكثر من 6 مليارات دولار.

وهذه التعديلات وزيادة الاستثمارات العامة بمقدار 15 مليار يورو سترفع العجز العام إلى 2.4 بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي حسب روما، لكن المفوضية الأوروبية ترى أن العجز سيصل إلى 2.9 بالمئة ورفضت الميزانية معتبرة أنها "تتجاوز المعايير" الأوروبية، ما يعرض روما لإجراءات مخالفة الميزانية ولعقوبات محتملة.

وكانت الحكومة الإيطالية أكدت خلال الأسبوع الجاري مجددا رغبتها في الإبقاء على مشروعها للميزانية.

إيطاليا تأمل تجنب العقوبات الأوروبية بشأن ميزانيتها

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq