الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 01:05 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

 ايران: نأمل في تحقيق نتائج ملموسة حول إقامة آلية حسابات مع أوروبا

علي أكبر صالحي
علي أكبر صالحي

أكد رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية، علي أكبر صالحي، اليوم الاثنين، في العاصمة البلجيكية بروكسل، أن إيران تنطلق من فكرة أن الاتحاد الأوروبي يبذل كل ما في وسعه لإنشاء آلية الحسابات وذلك على خلفية العقوبات الأمريكية الجديدة ضد طهران، ولهذا السبب تتطلع إيران لنتائج نوعية خلال فترة زمنية معقولة.
  وقال صالحي بعد اجتماعه مع المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة والمناخ ميغيل كانيتي إن "أوروبا في طريقها للوفاء بوعودها" مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي يبذل قصارى جهوده لإقامة هذه الآلية في الواقعية. وكما أردف أنه يأمل أن تتحول هذه الأقوال إلى أفعال مع تحقق شيء ملموس قبل نفاد الوقت.
وأعلن أيضا أن طهران ستبذل كل ما في وسعها للحفاظ على الاتفاقية النووية مع شركائها بما فيهم وروسيا الاتحادية والصين.

وقد أعلنت دول "الخماسية" ومن يبنها بريطانيا وألمانيا وفرنسا والصين وروسيا وكذلك إيران في  سبتمبر الماضي في بيان مشترك في ختام لقاء وزاري على هامش الأمم المتحدة أن الاتحاد الأوروبي سينشئ آلية مالية للحسابات مع إيران وذلك في ظل العقوبات الأمريكية ضد إيران اعتبارا من يوم 7 أغسطس العام الجاري التي بالضافة إلى العقوبات الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ في 5 نوفمبر الجاري. وفي وقت ذاته منحت واشنطن إعفاءات مؤقتة من العقوبات النفطية إلى الصين والهند وإيطاليا واليونان واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا

علي أكبر صالحي

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq