الصباح العربي
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 11:10 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

اليابان تتخلى عن تنفيذ مشروع نووي تركيا لهذا السبب !

الصباح العربي

ذكرت صحيفة نيكي اليابانية أن طوكيو تعتزم إلغاء مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية من المفاعلات النووية في تركيا بسبب ارتفاع التكاليف.

وأوضحت الصحيفة الاقتصادية، في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء، أن شركتي "ميتسوبيشي" للصناعات الثقيلة وشركة "إي ان جي أي إي" للطاقة الفرنسية، وشركات أخرى كان من المقرر أن تبدأ في بناء محطة تضم 4 مفاعلات في مدينة سينوب على ساحل البحر الأسود في تركيا عام 2017، حيث كان من المقرر أن يبدأ عمل الوحدة الأولى عام 2023.

وكانت شركة "أتوشو" اليابانية، قد أعلنت في مطلع هذا العام انسحابها من المشروع، معللة قراراها بالتكاليف، التي اتفق عليها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ورئيس الوزراء التركي حين ذاك رجب طيب أردوغان عام 2013.

وقال وزير الصناعة الياباني هيروشيجي سيكو في مؤتمر صحفي اليوم، إن اليابان "تجري مفاوضات" مع الحكومة التركية.

وأفادت نيكي إلى أن تكلفة المشروع المؤجل ارتفعت لتصبح حوالي خمسة تريليونات ين (44 مليار دولار)، وهو نحو ضعف تقدير التكاليف الأولى المقدرة بـ 22 مليار دولار، مما يجعل من الصعب على ميتسوبيشي وشركائها تنفيذ المشروع والاستمرار فيه.

وترجع زيادة التكلفة إلى انخفاض قيمة الليرة التركية بالإضافة إلى متطلبات السلامة الأعلى عقب الكارثة النووية التي وقعت في محطة فوكوشيما النووية اليابانية عام 2011.​

اليابان تتخلى تنفيذ مشروع نووي تركيا لهذا السبب !

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq