الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 03:01 صـ
الصباح العربي

أخبار عربية

البحرين تطالب أنقرة بمراجعة مواقفها تجاه الأزمة الخليجية

الصباح العربي

نصح الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وزير الخارجية البحريني، في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية الصادرة صباح اليوم، الخميس، أنقرة بمراجعة مواقفها تجاه الأزمة الخليجية. 

وكانت دول الرباعي العربي، مصر والسعودية والإمارات والبحرين، أعلنت مقاطعتها لقطر في يونيو 2017 بسبب دعمها للإرهاب، وارتماء أمير قطر تميم بن حمد في أحضان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظام الملالي الإيراني. 

وتساءل آل خليفة: "لكن هل قطر تنتمي لمجلس التعاون الخليجي؟"، مشيرا إلى أنها عضو في المجلس، لكنها تستعين بقوات أجنبية، عوضًا عن استعانتها بقوات تنتمي لها مثل قوات درع الجزيرة، القوات الأجنبية الموجودة على الأراضي القطرية أكبر تهديد وضعته الدوحة لتهديد دول المجلس"، وذلك في إشارة إلى استعانة قطر بقوات تركية لحماية أراضيها. 

وأضاف أن "تركيا كان لدينا آمال كبيرة معها، ورأيناها كدولة تربطنا بها أخوة الدين ولديهم قدرات، لكن عندما دخلت في الخلاف الخليجي إلى جانب قطر، هذا الموقف كان صادما بالنسبة لنا، ولذلك على تركيا أن تراجع مصالحها هل معنا، أم مع النظام القطري المتآمر علينا، إن أرادت ذلك فليس لها مصلحة معنا وليس لنا مصلحة معها".

بالنسبة لإيران، قال الوزير البحريني إن "الكرة في ملعبها فهي الدولة المسيئة وهي التي تحاول أن تهيمن، وهي التي تسيء وتخرب في المنطقة، ودول المجلس تقف للدفاع عن أمنها واستقرارها حتى تغير إيران من نهجها، غير ذلك لا يوجد مبادرة، إنما مسيرة المجلس قائمة والاعتماد الأساسي على قيادة السعودية وعلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود".

البحرين تطالب أنقرة بمراجعة مواقفها تجاه الأزمة الخليجية

أخبار عربية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq