الصباح العربي
الجمعة، 13 ديسمبر 2019 08:27 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

رئيسة الكوميسا: لابد من التحرك سريعاً من أجل تنمية إفريقيا

الصباح العربي

صرحت الدكتورة هبة سلامة رئيسة وكالة الاستثمار الإقليمى للكوميسا ، أنه لابد أن تحرك سريعا ونعمل سويا من أجل تنمية أفريقيا.

جاء ذلك خلال كلمتها في افتتاح منتدى إفريقيا 2018، في نسخته الثالثة، والذي يقام في مدينة شرم الشيخ حت عنوان "القيادة الجريئة والالتزام الجماعي: تعزيز الاستثمارات البينية الإفريقية".

ووجهت هبة سلامة، رسالة للجميع أن يستغل الفرص المتاحة لتحقيق النمو بأفريقيا، معلنة أن التاريخ ملئ بالنماذج الناجحة من السيدات في أفريقيا.

ويشارك بالمنتدى نخبة من زعماء الدول الإفريقية، وأهم المستثمرين في القارة، وعددًا من دوائر المال والأعمال الدوليين، لإجراء حوار إقليمي ودولي حول تحفيز الاستثمار في القطاعات الاستراتيجية بالقارة الإفريقية والبنية الأساسية، ودفع حركة التنمية والتجارة البينية، وتعزيز التكامل الإقليمي وزيادة التعاون بين القطاع الخاص والحكومات الإفريقية، لتأسيس اقتصاد إفريقي حديث قائم على الابتكار.

وتكتسب هذه الدورة أهميتها في ظل التحولات التي يشهدها الاقتصاد العالمي على كافة المستويات، بما يستدعي ضرورة إعادة هيكلة العلاقات البينية بين دول القارة الإفريقية، وبناء قاعدة صلبة يضع أسسها سياسات تعتمد على الاستغلال الأمثل لثروات القارة الطبيعية والبشرية تحت مظلة رؤية الاتحاد الإفريقي 2063 وأولوياتها العشرية، ودمج الابتكا وطاقات الشباب والسيدات في منظومة الإنتاج والمسارات السياسية والثقافية والاجتماعية المشتركة بين دول القارة.

ويناقش المنتدى الذي تنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، ووزارة الخارجية المصرية، والوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، عددا من الموضوعات الحيوية، ونقاشات يديرها نخبة مرموقة من الخبراء الإقليمين والدوليين  حول أوضاع الاستثمار في القارة السمراء، منها آليات الحصول على منافسة عادلة، وحماية للاستثمارات البينية عَبر الكوميسا، والتوجهات الجديدة للفرص الاقتصادية، والتحول الرقمي، وريادة الأعمال، وفهم آفاق مستقبل تقنية البلوك تشين والتكنولوجيا المالية الحديثة، وآليات المنافسة على الفرص في الثورة الصناعية الرابعة.

 

رئيسة الكوميس لابد التحرك سريعاً أجل تنمية إفريقيا

الاقتصاد

آخر الأخبار