الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 06:42 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

انطلاق مؤتمر الاقتصاد المصري لبحث واستكشاف فرص الاستثمار

  كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس
كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس

انطلاق فعاليات الدورة الثالثة من مؤتمر الاقتصاد المصري من 11 إلى 13 من ديسمبر الجاري في القاهرة والذي تنظمه المجموعة المالية هيرميس، المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الأسواق الناشئة والمبتدئة.

ومن المقرر أن يشهد المؤتمر عقد الاجتماعات المباشرة بين 27 مستثمرا من 22 مؤسسة مالية دولية بأصول استثمارية تبلغ 5.5 تريليون دولار، مع ممثلي الإدارة التنفيذية لكبرى الشركات المدرجة في البورصة المصرية، وذلك بحضور لفيف من أبرز المسئولين الحكوميين من أجل مناقشة واستعراض مدى استقرار ونمو الاقتصاد المصري بعد حزمة الإصلاحات التي نفذتها الحكومة خلال الآونة الأخيرة.

وفي هذا السياق أوضح كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، أن الشركة تلتزم بدورها في دعم جهود الحكومة لتنمية تدفقات رأس المال الأجنبي إلى السوق المصري من خلال الربط بين المستثمرين الدوليين والفرص الاستثمارية التي يزخر بها السوق المصري والأسواق المبتدئة والناشئة.

وقال عوض أن اهتمام المستثمرين الدوليين والمسئولين الحكوميين وكبرى الشركات المصرية بحضور المؤتمر يعكس مكانة مصر باعتبارها أبرز الأسواق الإقليمية النابضة بالفرص التي تحظى باهتمام مجتمع الاستثمار الدولي.

وأضاف أن النجاح المستمر الذي يحققه هذا المؤتمر منذ انعقاد أولى دوراته يعد شهادةً على سلامة تقديرات نمو السوق المصري وزيادة التفات مجتمع الاستثمار الدولي إلى فرص الاستثمار في مصر باعتبارها أكثر الاقتصادات نموًا واستقرارًا وسط التغيرات المستمرة التي تمر بها الأسواق الأخرى بالمنطقة.

وتلعب مقومات النمو القوية التي يحظى بها الاقتصاد المصري وتقديرات النمو الواعدة دورًا محوريًا في زيادة اهتمام مجتمع الاستثمار الدولي بالاستفادة من الفرص الجديدة التي ينبض بها سوق الاستثمار في مصر، والذي يحظى بالعديد من أسس النمو الاقتصادي والخصائص السكانية الفريدة باعتباره أكبر سوق استهلاكي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقد شهدت نسخة العام الماضي من المؤتمر المنعقد في يناير 2018 حضور ممثلي 27 مؤسسة مالية من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وألمانيا وجنوب أفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي، وذلك لعقد الاجتماعات واللقاءات مع ممثلي الإدارة التنفيذية لكبرى الشركات المدرجة بالبورصة المصرية، حيث لعب المؤتمر دورًا فعالاً في تنشيط أداء البورصة المصرية بين شهري فبراير ومايو من عام 2018.

ومن جانبه صرح محمد عبيد الرئيس التنفيذي المشارك لبنك الاستثمار في المجموعة المالية هيرميس، أن السوق المصري شهد مجموعة من التحولات الإيجابية خلال عام 2018، في ضوء المبادرات التي أطلقها البنك المركزي لتعزيز الشمول المالي ودعم  الشركات الصغيرة على النمو، إلى جانب نجاح الحكومة في خفض عجز الموازنة وجني ثمار خطة الإصلاحات الاقتصادية، غير أنه هناك مجموعة من القضايا التي تشغل اهتمام جميع المستثمرين وعلى رأسها تأثير أزمة الأسواق الناشئة على أداء وتقديرات نمو الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن الفترة الحالية تمثل الوقت الأمثل لانعقاد هذا المؤتمر في ضوء الأسعار الجذابة التي تتميز بها أسهم الشركات المدرجة بالبورصة المصرية.

وتابع عبيد أن أبرز أهداف مؤتمر الاقتصاد المصري تتمثل في تمهيد الطريق لتعظيم تدفقات الاستثمار الأجنبي في الأسهم المصرية ومنتجات الدخل الثابت، وذلك في ضوء التزام  الحكومة المصرية بالمضي قدمًا في تنفيذ برنامج الطروحات العامة عبر طرح أسهم الشركات الحكومية للاكتتاب العام. وأكد عبيد أن المجموعة المالية هيرميس تعتزم المساهمة بشكل فعال في دعم وتنشيط البورصة المصرية عبر جذب مختلف المؤسسات المالية على الساحة الدولية للاستفادة بشكل مباشر من فرص الاستثمار الجذابة التي يطرحها السوق المصري.

وأضاف عبيد أن التعافي الملحوظ للاقتصاد المصري يرجع إلى حرص الحكومة على حل القضايا والمشكلات الجذرية التي تحول دون نمو الاقتصاد والتزامها بإتخاذ خطوات جادة لتحويل مصر إلى وجهة استثمارية واعدة، مشيرًا إلى أن حضور ممثلي المجموعة الاقتصادية للمؤتمر منذ انعقاد أولى دوراته، يعد مثالًا واضحًا على المنهج الذي تتبناه الحكومة لمواجهة وتجاوز جميع التحديات الاقتصادية.

انطلاق مؤتمر الاقتصاد المصري لبحث واستكشاف فرص الاستثمار

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq