الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 08:09 صـ
الصباح العربي

الأخبار

رئيس تنزانيا: غيرنا مكان سد كان سيضر بحصة مصر من المياه 

الصباح العربي

قال جون موجفلي، رئيس جمهورية تنزانيا، إن "سيدنا المسيح فر ولجأ لمصر هربا من أعدائه حين كان سيقتل ونحن نفر الآن لمصر لإحياء مشروع تشييد سد روفيجي لإيماننا بقدرة وعظمة المصريين"، موجها الشكر والتحية للرئيس عبد الفتاح السيسي على دعمه للشعب التنزاني. 

وأوضح موجفلي، في كلمته خلال مراسم التوقيع على مشروع تشييد سد ستيجلر جورج "روفيجي"، أن التنزانيين تعلموا من التجار المصريين منذ قديم الأزل الثقافة واللغة العربية وبعض أنواع الموسيقى، مشيرا إلى أن مصر وتنزانيا كان لديهم مشاركة كبيرة في تأسيس الاتحاد الأفريقي، فمصر وتنزانيا لديهما علاقات طويلة قبل مجيء الاستعمار. 

وأضاف رئيس تنزانيا: "تحدثت كثيرا مع أخي الرئيس عبد الفتاح السيسي وهو أكد لي أن هذا المشروع سيتم بناؤه، فالمصريون علموا العالم بحضارتهم"، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أن هذا المشروع هو مشروعه الخاص وأن المصريين جاهزون له. 

واستطرد قائلا: "التنزانيون يحبون المصريون جدا وكان هناك سد سيتم بناؤه في مكان آخر، ولكننا وجدنا أنه سيؤثر على نهر النيل في مصر، فقمنا على الفور بتغيير مكان بناء السد واخترنا موقع سد آخر وهو سد روفيجي"، مناشدا شركة المقاولون العرب الانتهاء من المشروع قبل الموعد المحدد له وهو 3 سنوات قائلا: "لو أنجزتوا المشروع قبل موعده سأكون شاكرا لكم".

وأكد أن المصريين يحبون دولتهم وإذا أرادوا شيئا فعلوه، قائلا: "لو نظرنا لن نجد دولة في العالم بنت حضارة مثل الأهرامات، فمصر لديها العقل والكفاءات في مختلف القطاعات".

ووجه رئيس الجمهورية التهنئة للشعب التنزاني ولشركة المقاولون العرب على هذا المشروع، مؤكدا أن هذا المشروع سيولد كهرباء لتنزانيا لمدة 60 عاما قادمة.

غيرنا مكان سد كان سيضر بحصة مصر المياه 

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq