الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 06:10 مـ
الصباح العربي

أخبار عربية

رويترز تكشف اسباب خروج قطر من منظمة ” أوبك” 

الصباح العربي

كشفت وكالة "رويترز" عن أن هناك 4 أسباب رئيسة وراء انسحاب قطر من منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" اعتبارا من يناير المقبل.

وعددت الوكالة هذه الأسباب، ومنها أن أوبك قد تكون حجر عثرة أمام طموحات قطر للبترول في الولايات المتحدة، خصوصا أن الدوحة تدرس شراء أصول غاز أمريكية. 

أما السبب التاني، فأنه يتمثل في "السيد غاز"، أو سعد الكعبي الرئيس التنفيذي لقطر للبترول الذى كان يرغب في أن تغادر الدولة الخليجية منظمة "أوبك" حتى قبل أن يتولى إدارة سياسة الطاقة القطرية في تغيير حكومي الشهر الماضي.

وقالت ثلاثة مصادر في القطاع إن الكعبي كان يشعر بالقلق من أن عضوية قطر في أوبك قد تكون حجر عثرة أمام طموحات قطر للبترول في الولايات المتحدة، حيث تملك الشركة واحدا من أكبر مرافئ الغاز الطبيعي المسال في العالم، وتشتيتا لجهودها في الوقت الذي ترفع فيه الدوحة إنتاجها من الغاز إلى المثلين.

وفي الوقت ذاته، قد يعرض تشريع أمريكي مقترح معروف باسم نوبك (قانون منع التكتلات الاحتكارية لإنتاج وتصدير النفط) أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول إلى دعاوى قضائية، وهو ما سيكون مبعث تهديد لقطر للبترول في الوقت الذي تخطط فيه لاستثمار مزيد من المليارات في الولايات المتحدة.

أمام السبب الرابع، فيتمثل أن هذا الانسحاب يضع قطر في قائمة المرضي عنهم أمريكيا، بعد الانتقاد العلني الذي شنه الرئيس دونالد ترامب ضد أوبك إذ يلقي عليها باللوم في ارتفاع أسعار النفط.

رويترز تكشف اسباب خروج قطر منظمة أوبك

أخبار عربية

click here click here click here altreeq altreeq