الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 01:44 مـ
الصباح العربي

أخبار عربية

الكويت تكشف حقيقة الاتفاق على استضافة قاعدة بحرية بريطانية  

الصباح العربي

كشفت الكويت حقيقة تفاوضها مع بريطانيا لاستضافة قاعدة بحرية بريطانية، حيث نفى وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، صحة هذه الأنباء مؤكدا أن هناك اتفاقية دفاعية تجمع الكويت ببريطانيا لتنسيق تعاونهما العسكري.

ونقلت صحيفة الأنباء الكويتية عن الجار الله إقراره بوجود مشاورات مع الجانب البريطاني حول الوجود العسكري البريطاني في الكويت، ولكن " دون أن تتبلور إلى الآن صورته النهائية، وما زالت المشاورات مستمرة معهم في هذا الصدد"، بحسب ما أوردت الصحيفة.

وكانت تقارير إعلامية قد نقلت عن مصادر رفيعة تأكيدها توصل البلدين إلى اتفاق على "إنشاء قاعدة عسكرية بحرية بريطانية في الكويت".

وأكد مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون أوروبا، وليد الخبيزي: "استمرار التعاون المثمر والقوي في المجال العسكري" بين بريطانيا والكويت، واعتبر أن "أي طلب بإقامة قواعد عسكرية أو غيرها ينبع عن هذه التعاون، ولكن ليست هناك أي مشاورات بإقامة قاعدة بحرية بريطانية في الكويت".

وقال إن "التعاون الكويتي البريطاني موجود منذ 120 عاما وسنحتفل العام المقبل بهذه المناسبة وستقام احتفالات مشتركة بين البلدين"، مؤكدا أن: "بريطانيا حليف استراتيجي، والكويت الشريك الأساسي لها، ولا نجد حاجة لإقامة قواعد عسكرية".

وأشار إلى نفي ممثل وزارة الدفاع في اجتماع لجنة التوجيه المشترك الكويتية - البريطانية، إقامة قاعدة بحرية بريطانية في الكويت، وقال: "نحن لا نحتاج لقواعد، فالكويت برجالها وجيشها ومؤسساتها العسكرية قادرة على الذود عن نفسها".

وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله بريطانيا

أخبار عربية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq