الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 01:16 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

هآرتس: ترامب تخلى عن إسرائيل بعد الانسحاب من سوريا 

الصباح العربي

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من سوريا يعتبر ذا أهمية استراتيجية كبيرة بالنسبة لسوريا ودول الشرق الأوسط، بما فيها الأردن والسعودية، كما أنه يؤثر على معركة النفوذ بين واشنطن وموسكو.

وكتب عاموس هرئيل، المحلل العسكري، بصحيفة "هآرتس"، أنه كان لبنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، خلال السنتين الأخيرتين، قدرة كبيرة في الوصول إلى ترامب، وفي التأثير عليه أيضا. 

واعتبر أن جملة من القرارات التي اتخذها ترامب، مؤخرا، تبدو كأنها مطالب "الليكود، ومنها نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، وانسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع إيران.

وأشار إلى أن إسرائيل اعتبرت تواجد القوات الأمريكية ورقة مساومة، بحيث لا تخرج منها إلا في إطار اتفاق يقضي برحيل القوات الإيرانية من سوريا. وفي حال تبين أن انسحاب القوات الأمريكية ليس جزءا من اتفاق شامل مع روسيا، فإن ذلك سيبقى الهيمنة الروسية على سوريا.

وبالنسبة لإسرائيل، بحسب هرئيل، فإن لذلك معنيين: الأول هو عزلها كما كانت في السابق وانفرادها في الجهود لإبعاد الإيرانيين من سوريا، في ظل التوتر القائم مع روسيا منذ إسقاط الطائرة الروسية "إيليوشين 20" في سبتمبر الماضي؛ والثاني هو أن ترامب قد اتخذ قرارا يتعارض مع موقف نتنياهو. 

ليخلص إلى أن ذلك يطرح تساؤلات بشأن المستقبل، خاصة أن ترامب قلق، في الفترة الأخيرة، من الحرب التجارية مع الصين، ومن الملاحقة القضائية في الداخل بشأن التحقيقات التي يجريها المحقق الخاص، روبرت مولر، في قضية التدخل الروسي على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية قبل سنتين.

ترامب تخلى إسرائيل الانسحاب سوريا 

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq