الصباح العربي
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 06:28 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

الصباح العربي

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف أو الـ FUE هي من أهم وأفضل التقنيات على مستوى العالم، فهي تعتبر تطوّر هائل للطب في هذا المجال، وقد ساعدت هذه التقنية في القضاء على عدة مشاكل يعاني منها الأفراد فيما يخص الشعر وتؤرق الكثيرين مثل تساقط الشعر أو خفته، حتى الصلع الجزئي أو الكلي استطاعت أن تحل هذه المشكلة بمنتهى السهولة، كما ساعدت عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف القضاء على بعض الآثار السلبية التي كانت تتركها تقنية الشريحة على رأس المريض، حيث كانت تترك بعض الندبات الدائمة نتيجة الجراحة التي تمر بها هذه التقنية، ولكن مع تقنية الاقتطاف لم يعد هناك حاجة إلى استخدام أي أدوات جراحية نهائيًا، وتعد عملية زراعة الشعر في تركيا من أهم الجراحات المتطورة والعمليات التجميلية التي تحظى بإقبال كبير من كافة البلدان وخاصة من الدول العربية. يمكنك التعرّف على تقنيات زراعة الشعر في تركيا من خلال زيارة الموقع الالكتروني لمشفى فيرا كلينيك.

 

المقصود بعملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

 

الهدف الرئيسي من استخدام تقنية الاقتطاف هو استخراج بصيلات الشعر من فروة الرأس دون ترك أي علامات عليها، وبالتالي لن تكون هناك أي ضمادات أو جروح. يتم اقتطاف تلك البصيلات عن طريق بعض الأدوات الدقيقة جدًا وتكون تحت تأثير التخدير الموضعي، وبالتالي تترك هذه التقنية بعض الفتحات متناهية الصغر والتي سرعان ما تلتئم بسرعة في غضون أيام بسيطة وتختفي تحت الشعر.

 

مراحل زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

 

تتم العملية بتقنية الاقتطاف تحت تأثير مخدر موضعي، وتبدأ بعد حلاقة الشعر من الفروة وتنظيفها بشكل جيد حتى يتمكن الطبيب من معرفة المنطقة المانحة والمنطقة المصابة ويستطيع رسم خطوط الشعر وطريقة توزيع الشعر بشكل مناسب حتى يظهر بشكل طبيعي، وتمر هذه التقنية بعدة مراحل وهي:

  • اقتطاف البصيلات: بعد تحديد المنطقة المانحة والتي تكون في الغالب في مؤخرة الرأس يبدأ الطبيب باقتطاف بصيلات الشعر بكل دقة وحذر واحدة تلو الأخرى، ومن ثم يبدأ بوضعها داخل سائل خاص يحافظ عليها ويبقيها بنفس خصائصها لفترة زمنية تصل لست ساعات، يكون المريض تحت تأثير المخدر الموضعي ويستخدم في هذه المرحلة أدوات غاية في الدقة تستهدف بصيلات بعينها.
  • مرحلة فتح القنوات: وهي المرحلة الأهم والأدق والتي تعتبر الفيصل النهائي بين عملية وأخرى، وتعتمد بشكل خاص على مهارة الطبيب وخبرته، يتم فيها فتح قنوات في المنطقة المصابة أو المراد زراعتها بمنتهى الدقة والحذر بزاوية ميل طبيعية تشابه زاوية ميل الشعر الحقيقي، نتائج العملية النهائية تعتمد على هذه المرحلة.
  • مرحلة زراعة البصيلات: وهي آخر مرحلة تتم بعد تخدير المنطقة المصابة ليتم زراعة البصيلات في القنوات التي تم فتحها مسبقًا بشكل دقيق حتى يتم الانتهاء منها كلها، تستغرق هذه المرحلة ما بين ثلاث أو أربع ساعات، بعدها يتم إعطاء المريض بعض المسكنات والمضادات الحيوية وبعض التعليمات الهامة التي يجب على المريض أن يتبعها بكل دقة حتى يصل للنتيجة التي يتمناها.

 

مميزات عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

 

بلا شكّ هناك العديد من المميزات لتقنية الاقتطاف عن تقنية الشريحة مما جعلها هي الأفضل في طريقة إجرائها وفي النتائج النهائية التي يصل إليها المريض، ومن بين تلك المميزات ما يلي:

  1. أهم ميزة قدمتها تقنية الاقتطاف هي عدم وجود أي ندبات على فروة رأس المريض وبالتالي لن يستغرق المريض سوى بضع أيام قليلة ويتماثل للشفاء.
  2. يستطيع المريض ممارسة حياته الطبيعية في اليوم التالي للعملية مع تجنب حرارة الشمس والاصطدام.
  3. لا تؤثر هذه التقنية على المنطقة المانحة حيث يتم اقتطاف البصيلات منها بشكل دقيق وبمنتهى الحذر.
  4. النتائج التي يحصل عليها المريض نتائج غاية في الدقة والمظهر الطبيعي، فلا يمكن التمييز بينها وبين الشعر الطبيعي.

وغيرها من مميزات تضمنها تقنية الاقتطاف فهي تقنية مميزة وتعمل على حل جميع مشاكل الشعر بشكل مثالي دون الحاجة إلى استخدام أي أدوات جراحية أو ترك أي ندبات على رأس المريض، كما أن نتائجها طبيعية للغاية ولكن الأهم هو اختيار الطبيب الأمهر والأكثر خبرة والمركز المتخصص بشكل جيد في هذا المجال قبل إجراء العملية ذاتها.

زراعة الشعر الاقتطاف

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq