الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 12:00 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

وفد من ”الزراعة” يتفقد نموذج لمبادرة توحيد الحيازات الزراعية المفتتة بالأقصر

الصباح العربي

تفقد الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، يرافقه المهندس خالد عبدالراضي مدير مديرية الزراعة بالأقصر، والدكتورعلي حزين رئيس مجلس إدارة الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، تجميعه منزرعة بمحصول القمح  بقرية الضبعية التابعة لمركز القرنة بالأقصر، كنموذج لمبادرة توحيد الحيازات الزراعية المفتتة التي ينفذها جهاز مشروعات التنمية الشاملة.

يأتي ذلك بناء علي تكليفات الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واستكمالا للجولة التي بدأها امس السبت من محافظة أسوان، لتفقد عدد من المشروعات الزراعية والتنموية ومتابعة زراعات المحاصيل الشتوية.

وتفقد وفد وزارة الزراعة تجميعه منزرعة بمحصول القمح من الصنف شندويل 1، يشارك فيها 10 مزارعين بمساحة إجمالية 8 فدان، بنظام المصاطب، ضمن مشروع توحيد الحيازات التابع لمشروع بناء مرونة الأمن الغذائي بصعيد مصر التابع للجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة.

ويضم الوفد الدكتور جمال سرحان رئيس الإدارة المركزية لمحطات، والدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد بحوث صحة الحيوان، الدكتور أيمن عبدالعال رئيس قطاع الإنتاج، الدكتور ماهر المغربي مدير مشروع المزارع المصرية المشتركة، والدكتور صلاح عبدالمجيد رئيس قسم القمح، والدكتور اشرف ابوالعز مدير المحطة البحثية بتوشكى.

وأكد الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، أهمية نظام الزراعة علي مصاطب، حيث تساهم في الحصول علي أقصى إنتاجية ممكن من المساحة، فضلا عن توفير كمية المياه المستخدمة في الري، وتوفير كمية التقاوي، وتوفير استخدام الطاقة، فضلا عن التوجيه والتوزيع الرشيد والسليم للأسمدة، ذلك بالاضافة إلى الإنتاجية العالية التي يحققها المحصول، بما يساهم أيضا في زيادة دخل المزارع.

وقال إن التجميعات الزراعية تضمن للمزارعين، الحصول علي تقاوي جيدة ونقية من درجة الأساس، كذلك الحصول علي خدمة جيدة طوال مراحل عملية الزراعة منذ بدايتها وحتي الحصاد والتوريد، لافتا إلى أن أيضا الصنف المنزرع بهذه المساحة شندويل 1 ، يعد من الأصناف الجديدة عالية الإنتاجية، المقاومة للإمراض، له أيضا قدرة عالية  إلى علي تحمل التغيرات المناخية المختلفة، وخاصة في الصعيد مثل الحرارة والجفاف.

ومن جهته قال الدكتور علي حزين رئيس مجلس إدارة الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، ان مشروع توحيد الحيازات الزراعية بقرية الضيعية بمركز القرنة، تم البدء فيه اعتبارا من بداية الموسم الحالي، لافتا إلى أنه تم تنفيذ حوالي 11 تجميعة بالقرية بمساحة إجمالية 59 فدان،  يحوز على 102 مزارع.

وأشار حزين إلى أنه تم إزالة الحدود بين المزارعين ، ومن ثم يقدم المشروع لهم الدعم منذ بداية عمليات الزراعية، لافتا إلى أنه تم حرث الأرض وجهين، وتسويتها بالليزر، وتسطير وفج فضلا عن تقديم تقاوي الأساس لهم.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الجهاز أنه يتم أيضا تقديم الدعم للمزارعين بالتوصيات الفنية والإرشادات، كذلك سيتم مدهم بحصة من الأسمدة الكيماوية في النصف الثاني من الموسم الشتوي.

وفي سياق متصل استكمل وفد الوزارة برئاسة الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، يرافقهم الدكتور سمير أبوسليمان منسق مشروع تطوير الري الحقلي، الجولة بزيارة قرية طود بمركز طود، باعتبارها أحدي القري التي يتم فيها تنفيذ مشروع الري الحقلي.

وقال أبو سليمان، إنه يتم في هذه القرية تطوير الري علي مساحة إجمالية 63 فدان، يمتلكها حوالي 64 مزارع، بحيث يتم  تغطية 18 مسقى  و4 مراوي، بأساليب الري الحديثة، واستخدام المواسير المدفونة.

وقال إن ذلك سيساهم بشكل مباشر في زيادة دخل المزرعة، نظرا لزيادة المساحة المنزرعة في أرضه وبالتالي زيادة إنتاجيتها، مشيرا إلى أن وزارة الزراعة تنفذ هذا المشروع بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري وبتمويل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "الإيفاد".

347b7ea1eee9324e8c4fcd05e0f03aa5.jpg
39d2b346a456a5bc95c9c443c118b5dc.jpg
c807546e080dcea4ba99cb1d6927547e.jpg
وفد الزراعة يتفقد نموذج لمبادرة توحيد الحيازات الزراعية المفتتة بالأقصر

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq