الصباح العربي
الخميس، 25 أبريل 2024 07:24 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

فودة: توفير 325 ألف فرصة عمل جديدة حتى عام 2030

اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء
اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء

كشف اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، عن فرص الاستثمار المطروحة أمام المستثمرين في المحافظة، مشيرا إلى أنه يأمل أن تتقدم كيانات كبيرة عالمية للاستثمار، موضحا أنه سيقوم بإزالة أي معوقات أمامهم.

وقال قودة، خلال مشاركته في جلسة " الاستثمار في سيناء" التي تقعد على هامش فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الخامس، بحضور الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، واللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، واللواء شوقي رشوان رئيس جهاز تنمية سيناء، واللواء كمال الدين حسين رئيس مجلس إدارة اسمنت العريش، ويدير الجلسة وليد هلال، إنه جاري دارسة  إقامة مركز سياحي بيئي متكامل شمال مدينة شرم الشيخ، بالإضافة إلى إنشاد مدينة أولمبية، وكذلك إنشاء مركز اقتصادي للمال ورجال الأعمال.

وأوضح فودة أن أهم الفرص الاستثمارية المطروحة في جنوب سيناء هي: الاستثمار في مدينة شرم الشيخ الجديدة، و«مدينة رأس الكنيسة» التي تضم 25 مليون متر مربع، إضافة إلى «مدينة الصناعات الثقيلة» في أبوزنيمة، التي تضم العديد من المجمعات الصناعية المتطورة، واستصلاح 25 ألف فدان في إطار المشروع القومي للطرق، وإنشاء مزارع سمكية، وأسطول حديث للصيد في جنوب سيناء.

وأكد أن المشروعات الاستثمارية الجديدة في جنوب سيناء تستهدف توفير 325 ألف فرصة عمل جديدة حتى عام 2030، ترتفع إلى 625 ألف فرصة عمل بحلول عام 2052، مشيراً إلى أنه لا توجد حالياً أي مشكلات أو معوقات يواجها المستثمرون في جنوب سيناء، في وقت تم خلال الفترة الأخيرة حل المشكلات الخاصة بالتراخيص والأراضي.

وأكد اللواء خالد فودة ، أن مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي، فرصة كبيرة لعرض المشروعات المقامة في المحافظة أمام الحضور، مضيفا: «أنا لما دُعيت لمؤتمر أخبار اليوم.. قلت لنفسي جاء الفرج».

واكد المحافظ أنه تم تخصيص ٤ آلاف فدان لإنشاء منطقة صناعية في منطقة أبو زينيمة، لافتا إلى أن المنطقة تحوي محطة شحن لتصدير الإنتاج للخارج.

وأشار اللواء خالد فودة، إلى أن تكلفة البنية التحتية لمنطقة أبو زنيمة تصل إلى ٥ مليارات جنيه، موضحا أنه خلال العامين المقبلين سيتم افتتاح أعمال الاستثمار في المنطقة.

وتابع المحافظ: «جنوب سيناء بها 4 مطارات دولية ومطار محلي لخدمة قطاع البترول وتعتمد على المياه المحلاة بنسبة ٦٧٪ و١٠٪ مياه أبار» .

وأكد فودة، انه يدرس حاليا إنشاء عدد من المشروعات الكبرى في قطاعات السياحة والاستثمار والزراعة وصيد الأسماك مثل مدينة اليخوت العالمية وميناء الطور العالمي ومدن طبية عالمية.

وشدد فودة، على ضرورة تذليل العقبات أمام الاستثمار وتخفيف القيود على المستثمرين.

 

ويشهد المؤتمر الكاتب الصحفي عمرو الخياط رئيس تحرير أخبار اليوم، والكاتب الصحفي خالد ميري رئيس تحرير صحيفة الأخبار، والكاتب الصحفي محمد البهنساوي رئيس تحرير بوابة أخبار اليوم، والكاتب الصحفي أحمد جلال مدير عام المؤسسة، ومقرر المؤتمر الكاتب الصحفي وليد عبدالعزيز مدير تحرير الأخبار التنفيذي.

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر 6 جلسات عامة وفرعية تناقش أوضاع الاستثمار والصناعة ومشاكل التصدير والتنمية العمرانية، بمشاركة عدد كبير من الوزراء وخاصة المجموعة الاقتصادية، إضافة إلى ما يتعدى 1500 من رجال الأعمال والصناع ونواب البرلمان والمجتمع المدني، ومستثمرين في شتى المجالات، فضلا عن تواجد حاشد للخبراء والأكاديميين وأساتذة الاقتصاد.

وتأتي النسخة الخامسة من المؤتمر، استمرارا للدورات السابقة على مدى ٤ سنوات ماضية ساهمت بقوة في فتح الطريق أمام مجتمع الصناع والمستثمرين والخبراء، ليعبروا بحرية تامة عن آرائهم وعرض التحديات في إطار البحث عن واقع أفضل. وتحمل النسخة الخامسة من المؤتمر شعار «التصنيع.. طريق المستقبل»، متزامنة مع توجهات الدولة نحو استكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي للخروج بتوصيات تكون شعاع نور يسلط الضوء على أبرز التحديات، ويبرز الإيجابيات، ويحدد مواطن الضعف والقوة في الاقتصاد المصري، لتسهم إسهاما مباشرا في مساعدة متخذي القرار.

فودة توفير 325 ألف فرصة عمل جديدة عام 2030

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq