الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 09:31 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

وزارة التموين: طرح 8 فرص استثمارية لإنشاء أسواق تجارية حديثة بالمحافظات

الصباح العربي

أظهر جهاز تنمية التجارة الداخلية، التابع لوزارة التموين، عن طرح ٨ فرص استثمارية في ٦ محافظات، لإنشاء أسواق تجارية حديثة، ومناطق لوجستية، بهدف إتاحة السلع بمعدلات أكثر في جميع المحافظات، وخفض الأسعار ٢٠٪، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بضرورة ضبط أسعار السلع الغدائية.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للاستثمار، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن التوزيع الجغرافي للفرص الاستثمارية بالمحافظات كالتالي "الدقهلية ٤٧ فدانًا، البحيرة ٢٦ فدانًا، المنوفية ١٣ فدانا، الشرقية ٣٥ فدانًا + ٩ آلاف متر مربع + ١٠ آلاف متر مربع، الأقصر ٢٦ فدانًا، الفيوم ٥٨ فدانًا".

وأضاف عشماوي أنه عرض على الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، خطة إستراتيجية شاملة لتطوير وتحديث التجارة الداخلية في مصر، من خلال زيادة الاستثمارات المحلية والخارجية في القطاع، عن طريق إنشاء أسواق حديثة وتطوير الأسواق العشوائية بكافة المحافظات لتوفير السلع بأسعار مخفضة بنسبة ٢٠٪ وتوفير الآلاف من فرص العمل.

وأوضح أن الهدف حاليًا هو الوصول إلى أسعار مستقرة وعادلة في الأسواق على صعيد كافة السلع الأساسية والاستراتيجية، بحيث لا تكون هناك قفزات هائلة في هوامش الربح للسلع والمنتجات المختلفة.

وأشار إلى أن المناطق اللوجيستية يمكنها أن تقلل حلقات التداول في السلعة، وبالتالي انخفاض الأسعار.

وأشار إلى أنه يتم التفاوض مع كل مستثمر بمفرده، وأن السوق المصرية واعدة وتحتاج لضخ استثمارات ضخمة فى هذا القطاع الحيوي الذي يضمن تحقيق عوائد سريعة على الاستثمار.

وأضاف رئيس الجهاز أن الوزارة تسابق الزمن لتهيئة الفرص الاستثمارية وتجهيز وترفيق وطرح الأراضي، بالتنسيق مع المحافظين لتكون جاهزة لإنشاء المشروعات الكبرى خاصة في مجال التجارة الداخلية.

وتابع عشماوي أن الجهاز وضع خريطة استثمارية للأنشطة التجارية تستهدف تقنين تام باحتياجات كل محافظة بناء على مجموعة من المؤشرات الاقتصادية، منها الكثافة السكانية والقوة الشرائية وحجم الاستهلاك.

وقال إن متوسط كل محافظة من المناطق اللوجيستية التي يبلغ مساحتها 20 فدانا يبلغ 1 إلى 2 منطقة لوجيستية، و3 إلى 4 مراكز تجارية، وسوقين تجاريين على مساحة 20 إلى 30 فدانا، بالإضافة إلى السلاسل التجارية، التي تحتاج كل محافظة نحو 4 سلاسل تجارية، مشيرا إلى أن مع العمل على ذلك خلال الـ4 سنوات المقبلة ستحدث نقلة نوعية في الاستثمار التجاري في مصر.

واختتم أنه تم تقسيم المحافظات إلى ثلاثة أنماط كثيفة العمالة والسياحية وباقي المحافظات، حيث يبلغ متوسط احتياج المواطن للمساحات التجارية بالأولى ربع متر في التجارة الحديثة والسياحية نصف متر والأخرى متر طبقا للتجارة الحديثة.

وزارة التموين طرح 8 فرص استثمارية لإنشاء أسواق تجارية حديثة بالمحافظات

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq