الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 02:14 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

كيف أقوي حاسة الشم

الصباح العربي

هناك العديد من الطرق التي قد تساعد على تحسين حاسة الشم لديك ، تلك التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بحس الذوق لديك ، كما أنها مهارة مطلوبة لوصف الروائح ، حيث يميل إحساسنا بالرائحة إلى التراجع مع التقدم في العمر ، و هناك عدد من اضطرابات الرائحة الأكثر خطورة والتي تتطلب علاجًا طبيًا ، ولكن يمكنك اتخاذ خطوات لتحسين حاسة الشم لديك والحفاظ عليها.

 

تدريب حاسة الشم

1– تعلم كيف تصف الروائح ، لمزيد من التدريب ، اطلب من شخص ما القيام بأشياء مختلفة على أنفك و أنت معصوب العينين و معرفة ما إذا كان بإمكانك تحديد الروائح ، و في المرة القادمة التي تشرب فيها فنجانًا من القهوة ، خذ وقتًا كي تشم الرائحة حقًا قبل أن تشربه ، و عندما تكون على وشك تناول بعض الجبن القوي الرائحة ، عليك شم رائحته قبل تناوله ، فإذا كنت تشم رائحة الأشياء بانتظام قبل استهلاكها ، و يمكنك المساعدة في تحسين حاسة الشم بمرور الوقت.

2– درب أنفك لتكون أكثر انتباها للروائح التي تصادفها في حياتك اليومية ، يمكنك الذهاب إلى أبعد من ذلك وتبني نظام تدريب لحاسة الشم الخاصة بك ، ابدأ ببساطة باختيار أربع روائح مغرمة بها ، مثل القهوة الطازجة ، والموز ، والصابون أو الشامبو ، والجبن الأزرق ، ثم خذ دقيقة واحدة لتمرر رائحة كل منها على حدة لتحفيز المستقبلات داخل الانف ، و حاول تكرار هذا أربع إلى ست مرات كل يوم.

3– هناك أدلة على أن تصور الروائح يمكن أن يساعد في تحسين حاسة الشم لديك ، خذ دقيقة لتخيل الروائح المفضلة لديك.

4– عندما تحاول تحديد رائحة معينة قد تجد أنه من المفيد أن تشمها بشم ضحل بدلاً من استنشاق عميق طويل.

 

استخدم بخاخات الأنف

تحدث مع طبيبك عن بخاخات الأنف ، إذا ضعفت حاسة الشم لديك بسبب اضطرابات الانسداد  أو حمى القش أو الحساسية أو عدوى الجيوب الأنفية أو السلائل الأنفية ، سيكون من الضروري علاج المشكلة الأساسية من أجل تحسين حاسة الشم لديك ، تحدث إلى طبيبك عن المنشطات الأنفية ، التي قد تساعد في تنظيف فتحات الأنف وتساعدك على التنفس والرائحة بشكل أفضل.

 

تناول الفيتامينات لتحسين الشم

الحصول على المزيد من الزنك وفيتامين ب12  في النظام الغذائي الخاص بك ، فأحيانًا يرتبط نقص النوم بنقص في الزنك المعدني و نقص فيتامين ب 12 في النباتيين بضعف حاسة الشم ، لزيادة الشعور بالرائحة ، جرب تناول الأطعمة الغنية بالزنك ، مثل المحار والعدس وبذور دوار الشمس والجوز ، وفكر في تناول مكملات متعددة الفيتامينات تحتوي على ما لا يقل عن 7 مجم من الزنك يوميًا.

 

فكر في الرائحة التي تشمها

لاحظ كيف تشعر عند شم بعض الروائح ، حيث ترتبط الأعصاب التي تعشق الرائحة مباشرة بالجزء العاطفي من دماغك ، تاركة عقلانيتك خارج المعادلة ، و قد وجدت الدراسات أن رائحة أغلفة الوجبات السريعة أو الخبز الطازج أو المعجنات على سبيل المثال تزيد من احتمالية الشعور بالغضب ، في حين أن النعناع والقرفة تساعد على تحسين التركيز وتقليل التهيج في السائقين ، والليمون والقهوة تعزز التفكير الواضح ومستويات التركيز العالية بشكل عام.

 

أطعمة تعزز حاسة الشم

1– بذور عباد الشمس والمحار

2– الفول السوداني

3– الحليب والجبن

4– الموز مع بذور عباد الشمس

 

أشياء تضعف حاسة الشم

1– تجنب الأطعمة التي تسبب زيادة إنتاج المخاط ، حيث أنه يمكن أن يساعد الازدحام في الأغشية الموجودة في الأنف التي تحتوي على نهايات الأعصاب الحساسة للرائحة في تخفيف قدرتك على الشم ، و تجنب الأطعمة التي تعزز هذه الحاسة بدلا منها ، و سوف يساعدك بشكل أكبر تقديم هذه الأطعمة بشكل تدريجي واحدًا تلو الآخر.

2– عليك الابتعاد عن المواد التي يمكن أن تضعف حاسة الشم لديك ، و يمكن أن تتداخل الملوثات المختلفة مثل الأبخرة الكيميائية مع حاسة الشم ، التدخين ايضا هو أحد الأمثلة الشائعة للمواد التي يمكن أن تهدد قدرتك على الشم ، قد يساعدك الإقلاع عنها في استعادة حاسة شم أفضل.

3– الأدوية المختلفة يمكن أن تعرقل قدرتك على الشم ، وتشمل هذه الأدوية المنشطات و مضادات الاكتئاب والمضادات الحيوية وغيرها ، إذا كنت تعتقد أنك تتناول شيئًا قد يضعف حاسة الشم لديك ، فاتصل بطبيبك.

كيف أقوي حاسة الشم

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq