الصباح العربي
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 11:14 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

تركيا: سنعبر إلى شرقي الفرات بأقرب وقت ممكن

الصباح العربي

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن بلاده عازمة على العبور إلى شرقي نهر الفرات شمالي سوريا في أقرب وقت ممكن، وفق ما ذكرت صحيفة "حرييت" التركية، الثلاثاء.

وأوضح جاويش أوغلو أن تركيا والولايات المتحدة اتفقتا على استكمال اتفاقهما بشأن مدينة منبج السورية، بالتزامن مع استكمال الانسحاب الأميركي من سوريا.

وبموجب خارطة طريق منبج، اتفقت تركيا والولايات المتحدة على انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية بالكامل من المدينة. وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب منظمة إرهابية.

ونسبت شبكة (سي.إن.إن. ترك) إلى جاويش أوغلو قوله، إنه سيسافر إلى روسيا لبحث عملية الانسحاب خلال الأيام المقبلة.

وقالت تركيا هذا الشهر إنها ستشن عملية عسكرية في منطقة شرق الفرات، في وقت رحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب المفاجئ، الأسبوع الماضي، بسحب قوات بلاده من سوريا.

وفي الأسبوع الماضي أعلنت الولايات المتحدة سحب كل قواتها من شمالي سوريا، الأمر الذي دفع أنقرة لتأجيل خطتها للقيام بعملية عسكرية في منطقة شرق الفرات. 

وقالت الرئاسة التركية إن الرئيس أردوغان والرئيس الأميركي ترامب، اتفقا خلال اتصال الأحد الماضي، على التنسيق بينهما لتفادي فراغ في سوريا، في ضوء الانسحاب الأميركي.

وتدعم واشنطن مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية، في حين تعتبرها تركيا امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه بأنه منظمة إرهابية.

تركيا سنعبر شرقي الفرات بأقرب وقت ممكن

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq