الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 06:05 مـ
الصباح العربي

الأخبار

كلمة البابا تواضروس خلال تهنئته بطريرك الأقباط الكاثوليك بعيد الميلاد

الصباح العربي

قدم قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم، الثلاثاء، خالص التهنئة للأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الأقباط الكاثوليك، بمناسبة عيد الميلاد المجيد، وذلك بمقر بطريركية الأقباط الكاثوليك بكوبري القبة.

 

وقال البابا تواضروس في كلمة كان نصها:

الإنسان يحمل الفرحة بحسب أنشودة الملائكة المجد لله في الأعالي وعلي الأرض السلام وبالناس المسرة، عندما يمجد الإنسان الله يقتني نعمة الفرح. ونحن في عيد الميلاد توجد رموز ميلادية والتي تعطي بهجة العيد وتحمل معاني الفرح وهي: النجم والشجرة وبابا نويل.

الرمز الأول: النجم في السماء وهو دعوة أن تكون حياتنا سماوية سامية فنحن نصلي أبانا الذي في السموات، فكما السماء فيها قداسة يجب أن نعيش قديسين، فالنجمة دعوة للحياة السامية.

ذهبي الفم يخاطبنا قائلًا: لا يهم أن تكون شمسًا أو قمرًا أو حتى نجمًا، المهم أن تكون في السماء، فالنجم ليس مجرد زينة في مشهد الميلاد بل هو دعوة للسمو والسيد المسيح يقول: جئت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل.

الرمز الثاني: الشجرة كائن حي هادئ وهي دعوة للحياة الهادئة تنمو وتعطي ثمارًا بحسب المزمور الأول وهي تعطي غذاءً ودواءً ووقودا ومنتجات عديدة، كل هذا في هدوء، الحياة الصاخبة لا تنتج ثمرًا.

ومن الأقوال المأثورة: انتقال حبوب اللقاح من شجرة إلى شجرة لا نسمع لها صوتا لأنها الحياة، ولكن سقوط شجرة يحدث صوتًا مدويًا لأنه الموت.

ونحن نزين الشجرة وهذا يمثل حياة الفضيلة لأن الإنسان يجب أن يتزين بالفضائل، العالم يعيش في صخب والشجرة كأنها تقول لنا متى ستهدأ، فهل حياتك هادئة تسر الآخرين.

الرمز الثالث: بابا نويل القديس نيقولاوس، أسقف ميرا، وهذه الشخصية تميزت في تاريخها بروح العطاء، فالاحتفال بالميلاد احتفال بالحياة.

وبابا نويل رسالة لعطاء الإنسان الذي يقدم يفرح أكثر من الذي لا يعطي، فروح العطاء تشعر الإنسان بالفرح والذي لا يعطي يعيش في أنانية مدمرة.

عيد الميلاد فرصة طيبة لتبادل المحبة، وأنتهز الفرصة لتهنئكم بالعيد، وأرسل التهنئة للبابا فرنسيس ولكل الكنيسة الكاثوليكية".

كلمة البابا تواضروس خلال تهنئته بطريرك الأقباط الكاثوليك بعيد الميلاد

الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq