الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 06:37 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

عبد الرازق يبحث سبل التعاون مع الهيئة السعودية للمدن

أحمد عبد الرازق رئيس هيئة التنمية الصناعية
أحمد عبد الرازق رئيس هيئة التنمية الصناعية

التقى المهندس أحمد عبد الرازق رئيس هيئة التنمية الصناعية، اليوم الأربعاء، بالمهندس قصي عبد الكريم مدير تمكين الشركات بالهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية.

وقال عبد الرازق إن الاجتماع يأتي في إطار مشاركة الهيئة في لجنة متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن الدورة السادسة عشر للجنة المصرية السعودية المشتركة بالرياض، خلال الفترة من 1-3 مايو 2018، والتي تستهدف تنمية وتعزيز أواصر التعاون المصرى السعود وفقًا لبيان الهيئة الصادر اليوم الأربعاء.

وصرح بأن المباحثات مع الجانب السعودي، تناولت سبل تبادل الخبرات بين البلدين، فيما يتعلق بالمدن والمناطق الصناعية وإداراتها وتشغيلها وتنميتها، والترويج للاستثمار، وبحث إقامة مشروعات استثمارية مشتركة بالتعاون مع القطاع الخاص، وكذا تبادل المعلومات والخبرات بين الطرفين في مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

ولفت عبد الرازق إلى أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على الإعداد لمشروع مذكرة تفاهم بين هيئة التنمية الصناعية المصرية، والهيئة السعودية للمدن الصناعية، ومناطق التقنية، تمهيدًا للتوقيع عليها خلال اجتماعات اللجنة الوزارية القادمة بين البلدين.

وتستهدف مذكرة التفاهم تبادل الخبرات في مجال البنية التحتية وتشغيل وإدارة المدن الصناعية وعرض التجارب والحلول الناجحة لتحديات انشاء المناطق الصناعية. وتشكيل فريق عمل لدراسة فرص الاستثمار في مجال المشروعات الصناعية ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين.

وقال رئئس الهيئة إن هناك عدة أنشطة صناعية تعد فرص واعدة للتعاون الصناعي المشترك ولها الاولوية لما لها من ميزة نسبية مثل الصناعات الغذائية والبتروكيماويات والصناعات الهندسية وصناعة الجلود وصناعة الادوية والغزل والنسيج والملابس الجاهزة والصناعات التعدينية والطاقة والخدمات اللوجيستية وغيرها من الفرص محل اهتمام الطرفين، فضلًا عن تشجيع الاستثمارات الصناعية المشتركة في كافة القطاعات وايجاد اليات لحل التحديات التي تواجه المستثمرين الصناعيين بالمناطق الصناعية داخل كلا البلدين.

وقال عبد الرازق اإن المؤتمر الاقتصادي بالرياض، فبراير المقبل،يعد فرصة لطرح مشروع اقامة منطقة صناعية للشركات السعودية بمصر للصناعات الصغيرة والمتوسطة للوصول الى تصور للمنطقة.

وتم إطلاع الجانب السعودي على التجربة المصرية في مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية، حيث استعرض عبد الرازق ما تقوم به الهيئة فيما يخص اصدار التراخيص الصناعية واجراءات التيسير على المستثمرين وتطوير قوانين الصناعة من خلال اصدار قانون تيسير اجراءات التراخيص الصناعية، وكذا ما يتم فى اطار انشاء وتنمية وترفيق المناطق الصناعية، كما استعرض نظام المطور الصناعي في مصر، واطلاق خريطة الاستثمار الصناعى.

وأشار إلى ان تلك الجهود أثمرت عن افتتاح أكثر من 3100 مصنع جديد منذ عام 2016 باستثمارات 74 مليار جنيه، وفرت أكثر من 100 ألف فرصة عمل.

وأضاف عبد الرازق أنه في اطار تطوير بيئة العمل قامت بميكنة إجراءات التعامل مع المستثمرين لسرعة انجاز المهام كاشفا عن انه سيتم تفعيل تقديم كافة خدمات الهيئة عن بعد "اونلاين" للتيسير على المستثمر الصناعى.

من ناحيته، قال قصي عبد الكريم، إن المملكة حريصة على تطوير التعاون الاقتصادى والصناعي مع الحكومة المصرية من خلال التوأمة بين شركة المدن الصناعية السعودية وهيئة التنمية الصناعية ليرقى لمستوى العلاقات الوطيدة بين الحكومتين، معربا عن سعادته بالاطلاع على التجربة المصرية وتبادل الخبرات بين البلدين.

وأوضح أن شركة المدن الصناعية السعودية تسعى للنهوض بالقطاع الصناعي، حيث تم تطبيق عدد من الإصلاحات وتيسير الإجراءات من خلال اعتماد مخططات المشروعات "أونلاين"، وكذا إصدار تراخيص البناء للمستثمرين بالمملكة.

وأشار إلى أن شركة مدن تتمثل مسؤوليتها فى تطوير أراضٍ صناعية متكاملة الخدمات، حيث تشرف الهيئة حاليًا على 35 مدينة صناعية ما بين قائمة وتحت التطوير فى مختلف مناطق المملكة، موضحا ان المنتدى الاقتصادى والذى سينعقد بالرياض يعد فرصة سانحة لعرض فرص التعاون والاستثمار المشترك بين البلدين، مشيدا بما لمسه من جهود للحكومة المصرية فى جذب رءوس الأموال من خلال الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية التى تشهدها البلاد.

عبد الرازق يبحث سبل التعاون الهيئة السعودية للمدن

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq