الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 02:07 صـ
الصباح العربي

الأخبار

تفاصيل افتتاح السيسي لمشروع بشاير الخير 2

الصباح العربي

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، مشروع التطوير الحضاري "بشاير الخير -2" بمنطقة غيط العنب بمحافظة الإسكندرية.

ويشتمل المشروع على منطقة إسكان شاملة المرافق والخدمات، وعدد من المنشآت الحيوية من بينها مستشفى متكامل ومجمعات تجارية وخدمية ومركز للتدريب المهني، وآخر لذوي الاحتياجات الخاصة وحديقة تعليمية للأطفال، ويعد المشروع نمطًا حضاريًا لتطوير المناطق السكنية غير الآمنة والخطرة على مستوى الجمهورية.

 

مراسم الافتتاح

بدأت مراسم الافتتاح بعرض فيلم تسجيلي من إنتاج إدارة الشئون المعنوية بعنوان "بشاير الخير 2"، وتناول مراحل البدء في التخطيط والتنفيذ للمشروع بالتنسيق بين المنطقة الشمالية العسكرية ومحافظة الإسكندرية، والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني لتمويل المشروع، ليظهر المشروع بذلك المظهر الحضاري المشرف.

 

كلمة قائد المنطقة الشمالية العسكرية

وأعقب عرض الفيلم التسجيلي، كلمة اللواء أ. ح. علي عشماوي قائد المنطقة الشمالية العسكرية، أكد فيها حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على المشاركة في دعم الخطط التنموية الطموحة التي تنفذها الدولة بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية، لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين بذلك المشروع الذى يعد إستكمالاً لمرحلة سابقة تم إهداؤها لأهالينا القاطنين فى هذه المنطقة .

وأكد "عشماوي"، أن هذا المشروع يعد نموذجاً فريداً من نماذج التكافل الاجتماعي، كما أنه يعد خير دليل على التعاون بين أجهزة ومؤسسات الدولة مع المجتمع المدني ورجال الأعمال المخلصين، مشيراً إلى أن مشروع التطوير الحضاري "بشاير الخير -2" بمنطقة غيط العنب، يتكون من مسطح أرض المشروع بمساحة 50 ألف م2، بما يعادل (12) فدانًا تقريبًا، مقام عليها عدد (37) عمارة بإجمالي (1869) وحدة سكنية كاملة المرافق والفرش والتجهيز، توفر الحياة الكريمة لحوالي (10000) مواطن.

وأشار إلى أنه يوجد عدد (4) مصعد كهربائي بكل بلوك سكني، بالإضافة لمسطح تجاري بمساحة 17 ألف م2، يتكون من عدد (338) محلاً تجاريًا متوسط مساحة المحل (32) م2 بالدور الأرضي، وعدد (13) مولاً تجاريًا بمساحة (915) م2 للمول الواحد بالدور الأول علوي، وطرق أسفلتية بطول 2500 متر و15 ألف م2 أرصفة ومسطحات خضراء.

ونوه بأن هذا المشروع الحضاري، ليس نهاية المطاف، فهناك مشروعات أخرى يجري العمل فيها على قدم وساق مثل "بشاير الخير 3، 5"، والتي ستصل بنهاية تنفيذها إلى حوالي 600 عمارة بها حوالي 30 ألف وحدة سكنية على مسطح أرض حوالي (225) فدانًا، ومسطحات تجارية تصل إلى حوالى (200000) م2، مما يوفر أماكن إقامة كريمة متكاملة الفرش والأجهزة الكهربائية شاملة كافة المرافق لحوالي 150 ألف مواطن.

وتابع: "جاري كذلك العمل بمحور المحمودية شريان الأمل الذي يضع مدينة الإسكندرية على خريطة التنمية الشاملة والمستدامة، بالإضافة للمشروعات الأخرى التي تم الانتهاء منها وهي (مبنى محافظة الإسكندرية، وجراج الخالدين، وممشى الكورنيش كبائن ستانلي، ومبنى رئاسة مجلس الوزراء بالإسكندرية)، ورفع كفاءة بعض المدارس وإمدادها بالأثاث المدرسي".

واختتم قائد المنطقة الشمالية العسكرية، كلمته بتوجيه الشكر لكافة الأجهزة والوزارات المعنية القائمة على مشروع التطوير الحضاري "بشاير الخير -2".

 

كلمة محافظ الإسكندرية

وألقى الدكتور عبد العزيز قنصوه محافظ الإسكندرية، كلمة استعرض خلالها الجهود التي تبذلها المحافظة لإقامة المشروعات التنموية لأبناء المحافظة، وبدأ محافظ الإسكندرية كلمته بعرض نبذة عن المحافظة.

وتضمنت الكلمة السمات والملامح الرئيسية للمحافظة في إطار الوضع الراهن، كذلك المشروعات التي تم تنفيذها خلال الخمس سنوات السابقة، منها توسعات محطة التنقية الشرقية، وتطوير الطريق الصحراوي، وكوبري سيدي جابر، والطريق الدولي الساحلي، والطريق الدائري، ومشروع توسعة كوبري محرم بك، وكوبري الساعة، ومشروع توسعة نفق كليوباترا، و"بشاير الخير 1"، و"بشاير الخير 2"، والمستشفى التعليمي الجديد، ومشروع الإسكان الاجتماعي ببرج العرب، وتطوير المناطق العشوائية ذات الخطورة، وقطاع مياه الشرب، وتطوير القرى الأكثر احتياجًا.

يأتي ذلك بالإضافة إلى مجهودات المحافظة في قطاع البترول، والطاقة وإدارة الطريق الساحلي، وقطاعات النقل العام والتعليم والتموين والتضامن، وديوان العام للمحافظة، والملحق الإداري، ومشروع مدينة البلاستيك "مرعم 1"، وتكلفت تلك المشروعات 39 مليار جنيه.

واستعرض محافظ الإسكندرية، جهود المحافظة في مجال الصحة الذي يولي اهتمامًا كبيرًا، لما يمثله ذلك المجال من أهمية كبرى للارتقاء بصحة أبناء المحافظة.

وتطرق المحافظ إلى المشروعات المزمع الانتهاء منها وافتتاحها خلال الفترة المقبلة، ومنها مشروع مدينة البلاستيك "مرعم 2" و"طريق الكافوري"، والمرحلة الثانية لتطوير القرى الأكثر احتياجًا، و"بشاير الخير 5"، وتتكلف تلك المشروعات 21.2 مليار جنيه.

وأشار محافظ الاسكندرية، إلى أهم المشروعات والملفات الهامة والتي تستحوذ على أهمية كبرى للجهاز الإداري بالمحافظة، منها تطوير المناطق العشوائية وصرف مياه الأمطار والصرف الصحي، وكيفية التغلب على تلك المشكلات، كذلك تنمية بحيرة مريوط، بالإضافة إلى تطوير منظومة إدارة المخلفات الصلبة، كذلك ملف الخدمات الاجتماعية ومنظومة الطرق والنقل الجماعي، فضلاً عن مبادرة رئيس الجمهورية من خلال حملة "100 مليون صحة"، في مجال الرعاية الصحية، كذلك الدور الذي تقوم به الأجهزة المعنية بالمحافظة للتعاون مع لجنة استرداد أراضي الدولة، لحصر والقضاء على تعديات الأراضي المملوكة للدولة، كما استعرض المحافظ موقف الموارد المالية للمحافظة.

 

الرئيس يوزع عقود الوحدات السكنية

ووزع الرئيس السيسي، عقود الوحدات السكنية لمشروع "بشائر الخير_2" على عدد من المواطنين من أبناء منطقة غيط العنب، أعقبها جولة تفقدية شملت إزاحة الستار عن لوحة المشروع، واستمع إلى شرح تفصيلي لمكونات المشروع الذي روعي عند تنفيذه تحقيق أقصى استفادة من أرض المشروع.

وشاهد الرئيس السيسي، هدم عمارتين خلال تفقده لمنطقة العشوائيات إيذانًا ببدء المرحلة الثالثة من مشروع "بشائر الخير-3"، واختتم الرئيس السيسي جولته بتفقد نموذج لإحدى الوحدات السكنية، ثم صعد بعدها إلى السطح لمشاهدة منطقة المشروع وأعمال تطوير محور المحمودية من أعلى، أعقبها تفقد للمركز التجاري بالمشروع، والمرور على الملاعب بالساحة الرياضية لغيط العنب، والتقاط الصور التذكارية مع الأطفال واللاعبين الذين أعربوا عن سعادتهم البالغة للإمكانيات التي وفرها لهم المشروع.

حضر الافتتاح د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من قادة القوات المسلحة، وعدد من الوزراء والمحافظين، ونخبة من الإعلاميين، وعدد من طلبة جامعة الإسكندرية.

تفاصيل افتتاح السيسي لمشروع بشاير الخير 2

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq