الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 01:26 صـ
الصباح العربي

تكنولوجيا

إطلاق الحمض النووى لنمر مهدد بالانقراض

الصباح العربي

طرحت مجموعة من علماء الأحياء والعلوم الوراثية، الحمض النووى  DNAالخاص بأحد الأنواع النادرة لنمور صينية جنوبية مهددة بالانقراض، إلى الفضاء كنوع من الحفاظ على السلالة، واحتمالية استخدامها فيما بعد.

وقالت صحيفة "تشاينا دايلى" الصينية، إن الغاية من تلك البعثة الفضائية هى ضمان الحفاظ على هذا الحيوان المهدد بالانقراض عن وجه الأرض".

وأطلقت الكبسولة من قاعدة "جيوكوان" الفضائية فى محافظة قانسو الصينية بواسطة صاروخ "جان تشانج-11"، وحملت الكبسولة مواد وراثية تحتوى على الحمض النووى لنمر "كانج كانج"، الذى يعيش حاليا فى حديقة الحيوان فى محافظة قوانج دونج الجنوبية الصينية.

ويتوقع أن يحفظ الحمض النووى على ارتفاع ألف كيلومتر فوق سطح الأرض، فى ظروف انعدام الجاذبية على مدى عقود وحتى مئات السنين، وذلك لتنويع الثروة الحيوانية فى الأرض وغيرها من الكواكب الصالحة للحياة.

يذكر أن هذا المشروع لا يعد الأول من نوعه فى الصين، إذ سبقه مشروع إطلاق بنك الجينات إلى المدار الأرضى، وتولت شركة "Shainghai ManWei Technology" تحقيق المشروع، وأطلقت نهاية أكتوبر الماضى صاروخا يحمل أول بنك للجينات فى التاريخ أسمته "DSB-01".

وقال العلماء الصينيون آنذاك إن النماذج الوراثية ستحفظ فى المدار الأرضى على مدى ألف عام، إذ وضعت داخل حاوية خاصة لا تتأثر بالأشعة الكونية.

وتعزم شركة "Shainghai ManWei Technology" فى المستقبل القريب أن تشكل بنكا فضائيا للنماذج الوراثية، تحفظ فيه ملايين العينات من جينات البشر، والتى يخطط حسب الشركة لإرسالها فيما بعد إلى المريخ وكواكب تشبه الأرض.

إطلاق الحمض النووى لنمر مهدد بالانقراض

تكنولوجيا

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq