الصباح العربي
الأربعاء، 24 أبريل 2024 12:38 صـ
الصباح العربي

الأخبار

ننشر تفاصيل اجتماع لجنة تقنين أوضاع الكنائس

الصباح العربي

ترأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، اجتماع اللجنة الرئيسية، لتقنين أوضاع الكنائس، بحضور وزيرى الآثار، وشئون مجلس النواب، وممثلى الجهات المعنية.

وصرح المستشار نادر سعد المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أن اللجنة استعرضت نتائج عملية المراجعة التي تمت على مدار الشهر الماضى لأوضاع الكنائس التى طلبت تقنين أوضاعها، وبناء عليه وافقت اللجنة على تقنين أوضاع 80 كنيسة ومبنى تابعًا، منها 9 كنائس ومبان تم تقنين أوضاعها بشرط قيامها باستيفاء متطلبات السلامة الإنشائية، واستيفاء حق الدولة بالنسبة لتلك المقامة على أراض ملك الدولة، وبذلك يبلغ عدد الكنائس والمبانى التي تم الموافقة على توفيق أوضاعها منذ بدء عمل اللجنة وحتى الآن 588 كنيسة ومبنى تابعًا، بالإضافة إلى 39 كنيسة ومبنى تابعًا تم تقنين أوضاعها بشرط استيفاء اشتراطات السلامة الإنشائية واستيفاء حق الدولة بإجمالى 627 كنيسة ومبنى.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس تم تشكيلها بموجب القانون رقم 80 لسنة 2016 بشأن تنظيم بناء وترميم الكنائس، للبت في طلبات تقنين الكنائس والمبانى القائمة في تاريخ العمل بالقانون رقم 80، بعد التثبت من توافر عدة شروط أهمها تلقى طلب التقنين من الممثل القانوني للطائفة الدينية، وأن يكون المبنى سليمًا من الناحية الإنشائية وفق تقرير من مهندس إنشائي معتمد من نقابة المهندسين، وأن يكون المبنى مقامًا وفقًا للاشتراطات البنائية المعتمدة، وأن يلتزم المبنى بالضوابط المنظمة لأملاك الدولة العامة والخاصة.

وأكــد رئيس الوزراء مجددًا خلال الاجتماع، أهمية الاستمرار في تسريع وتيرة العمل لتقنين أوضاع الكنائس والمبانى التي تستوفى الشروط التي حددها القانون رقم 80 لسنة 2016، حتى يتسنى الانتهاء من قرارات التقنين في أقصــر فترة ممكنــة.

كما ناشد رؤساء الطوائف الدينية المعنية بتوجيه الكنائس التابعة للتجاوب مع الاشتراطات التي تطلبها اللجنة فيما يخص إجراءات الحماية المدنية، واشتراطات السلامة الإنشائية، واستيفاء حق الدولة.

واختتم رئيس الوزراء حديثه بالإعراب عن خالص تهانيه الشخصية وتهانى مجلس الوزراء لكافة الطوائف المسيحية بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

 

ننشر تفاصيل اجتماع لجنة تقنين أوضاع الكنائس

الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq