الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 05:07 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

هشام توفيق: نضع كافة الحلول لإيجاد فرص استثمارية بالشركات

الصباح العربي

صرح الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال ، أنه تم إعداد خطة للقضاء على خسائر 26 شركة خاسرة أغلبها شركات صناعية، بلغت خسائرها حوالي 6.7 مليار جنيه.

وأشار في تصرح صحفى له،أن الخطة شملت عدة بدائل منها عمرات جسيمة، مثال ذلك شركات الأسمدة وراكتا للورق، مضيفا أنه تم تحديث كامل للمصانع، ومثال على ذلك شركة الدلتا للصلب، وكذلك تحديث كامل بدخول شريك فني، مثال لذلك شركة النصر للسيارات، وشركة النقل والهندسة.

وأشار أن الوزارة وضعت كافة الحلول خلال الفترة الماضية للنهوض بالشركات، مؤكدًا على أن حل الإغلاق يكون آخر البدائل حال انعدام الجدوى الاقتصادية، مثلما حدث بشركة القومية للأسمنت.

وأضاف أنه تم تجميع كافة الفرص الاستثمارية في شركات قطاع الأعمال العام بغرض عرضها على المستثمرين المحليين والأجانب، وتم إرسالها إلى الوزارات المعنية ومنها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ووزارة الصناعة والتجارة - التمثيل التجاري.

وأضاف الوزير إنه تم حصر كافة الأصول غير المستغلة بالشركات القابضة والتابعة بهدف سداد المديونيات التاريخية، وتوفير التمويل اللازم لمشروعات التطوير والتحديث بشركات قطاع الأعمال العام.

وأشار الوزير أنه تم الحصول على موافقة  رئيس مجلس الوزراء لتغيير الاستخدام لبعض الأراضي من صناعي إلى سكني/ إداري / تجاري/ ترفيهى، نظراً لتواجدها داخل الرقعة السكنية.

وأضاف وزير قطاع الأعمال، أنه تم الاتفاق على تسوية مديونية الشركات تجاه الجهات الحكومية من خلال الأراضي غير المستغلة سواء بالبيع لتوفير السيولة أو المبادلة، مشيرًا إلى أنه قد تم الانتهاء من توقيع بروتوكول بين وزارتي قطاع الأعمال العام والبترول، بحضور رئيس مجلس الوزراء لتسوية مديونيات الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، بقيمة 12 مليار جنيه لصالح قطاع البترول في 20 ديسمبر 2018، كما تم الاتفاق على تسوية مديونية الشركات لقطاع الكهرباء والبالغة نحو 3 مليارات جنيه.

وأضاف أنه تم توقيع مذكرة تفاهم لتسوية المديونية المستحقة لبنك الاستثمار القومي طرف الشركة القابضة للغزل والنسيج والبالغة 8.7 مليار جنيه، وذلك خلال شهر مايو 2018.

هشام توفيق نضع كافة الحلول لإيجاد فرص استثمارية بالشركات

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq