الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 03:53 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

هروب متحدث الحكومة الفرنسية بعد هجوم متظاهري السترات الصفراء على مكتبه

الصباح العربي

هرب المتحدث باسم الحكومة الفرنسية بنيامين جريفو، مساء اليوم السبت، من مكتبه بعد هجوم لحركة "السترات الصفراء" على المبنى الذي يقع فيه المكتب.

وهاجم المعتدون ويتراوح عددهم ما بين 10 و15 المبنى بسيارة كانت متواجدة بالقرب من المبنى ودخلوا إلى الفناء حيث ألحقوا أضرارًا بسيارتين، وقال جريفو في لقاء مقتضب مع الصحافة إنه "كان يعمل في مكتبه في مقر وزارة العلاقات مع البرلمان عندما حذره مسئول أمني بضرورة المغادرة".

وشارك الآلاف من "السترات الصفراء" اليوم بباريس في مظاهرة في ثامن سبت على التوالي من الاحتجاجات في فرنسا، والتي شهدت بعض المواجهات بين محتجين وقوات الأمن، وشارك المئات من "السترات الصفراء" صباح اليوم في مسيرة أخرى بين شارع الشانزليزيه وميدان البورصة جرت دون أعمال عنف أو مواجهات مع الشرطة.

وهتف المشاركون بشعارات ضد الرئيس الفرنسي مثل "إيمانويل ماكرون عليك بالاستقالة"، ونظمت مظاهرات للحركة صباح اليوم في مدن فرنسية أخرى.

وكشفت إذاعة "فرانس إنفو" عن مشاركة ما بين ألف و200 وألف 400 في روان في الشمال ونحو 600 في بو جنوبي غرب و400 في جرونوبل شرقي البلاد، وظهرت حركة "السترات الصفراء" احتجاجًا على ارتفاع أسعار الوقود ووسعت انتقاداتها بعد ذلك. وأشعل متظاهرو "السترات الصفراء"، النيران في درجات نارية في شوارع العاصمة باريس، في مظهر جديد من الاحتجاجات التي تعالت في فرنسا الفترة الأخيرة.

وتظاهر محتجون من "السترات الصفراء" لفترة وجيزة أمام مقر وكالة «فرانس برس» في باريس وأطلقوا هتافات معادية للإعلام. 

وتوقف المحتجون أمام مقر الوكالة في ساحة البورصة قادمين من جادة الشانزليزيه، في إطار التحرك الثامن للسترات الصفراء منذ نوفمبر الماضي. 

واتجه المتظاهرون إلى مبنى بلدية باريس بعد أن توقفوا نحو نصف ساعة أمام مكاتب الوكالة، رفعوا خلالها لافتات مناهضة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. 

واتهم المحتجون وسائل الإعلام بـ"الانحياز" للجكومة، وتم الاعتداء جسديا على عدد من الصحفيين منذ بداية اندلاع الحركة. 

وشهدت بريطانيا أيضا صداما بين قوات الشرطة ومحتجي "السترات الصفراء" وأظهر مقطع فيديو قيام عنصر أمن بالاعتداء على مواطنة خلال مشاركته في التظاهرات.

هروب متحدث الحكومة الفرنسية هجوم متظاهري السترات الصفراء مكتبه

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq