الصباح العربي

الأحد، 24 مارس 2019 02:42 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

نيو ريببلك: 3 رسائل يوجهها بومبيو من القاهرة للشرق الأوسط 

الصباح العربي

ذكرت صحيفة "نيو ريببلك" الأمريكية أن هناك 3 رسائل يجب أن يوجهها مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، خلال خطابه في القاهرة اليوم، الخميس، إذا أراد أن يكون هناك تأثير ذات معنى أيا كانت الاستراتيجية الأمريكية التي يريد الترويج لها، وأن هذه الرسائل يجب أن تتسم بالصراحة خلال توجيهها لقادة الشرق الأوسط. 

وقالت الصحيفة الأمريكية إن الرسالة الأولى تتمثل في توضيح التحول الأمريكي عما سمته سياساتها السابقة، حيث إن هذا العام شهد الذكرى الأربعين لأحداث مزلزلة منها الثورة الإيرانية واتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، موضحة أن هذه الأحداث تلتها حرب الخليج عام 1991 وهجمات 11 سبتمبر 2001، دفعت الولايات المتحدة لانتشار عسكري غير مسبوق في الشرق الأوسط.

وأوضحت أن المبررات الاستراتيجية والرغبة العامة لتواجد الأمريكي في المنطقة كانت قوية، لكن هذا تلاشى خلال الـ 15 عاما الماضية من التدخل الأمريكي في العراق وسوريا وليبيا واليمن، وعدم إحراز تقدم في الجهود الإقليمية، خصوصا السلام في الشرق الأوسط، وأصبحت الولايات المتحدة مستهلكة في مواجهة الكراهية والطائفية السياسية.

وذكرت أن القليل من الأمريكيين يرون أن هناك قيمة للتواجد في المنطقة، وأن هذه الحقيقة سوف تؤثر على أى سياسة للإدارة الأمريكية في الشرق الأوسط، بغض النظر عن أيديولوجيتها. 

ولفتت إلى أنه حتى لو زعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وجود انتصارات تكتيكية مهمة، فإن أيا من هذه المزاعم لن تغيير التقييم السلبي الذي يرى أن سياسة الشرق الأوسط الحالية تبدو كلعبة خاسرة للكثير من الأمريكيين: مشكلات ملحة في الداخل، عقود من المعارك الكارثية والمخيبة للآمال في المنطقة، ومجموعة معقدة من الحقائق حول البترول.

أما الرسالة الثانية، فتتمثل في الاعتراف ببشاعة الوضع للعديد من الأمريكيين العاديين في المنطقة، مقتل ومجاعة الأطفال في سوريا واليمن، والتعذيب المنتشر ومشاهد الاحتلال الإسرائيلي التي تبدو بلا نهاية في الأفق والتي لا تنتقدها الإدارة نهائيا. 

وقالت "نيو ريببلك" إنه لا يوجد علاجا ناجعا للصراعات الطائفية والصراع الفلسطيني الإسرائيلي وانتهاكات حقوق الإنسان في المنطقة.

أما الرسالة الثالثة، فتتمثل في أن الإرهاب الإيراني ليس الأزمة الوحيدة التي تواجه المنطقة، بل إن هناك قضايا أكبر على أجندة العلاقات المشتركة منها التحديات الاقتصادية والسكانية.

نيو ريببلك 3 رسائل يوجهها بومبيو القاهرة للشرق الأوسط 

أخبار عالمية

آخر الأخبار