الصباح العربي
الخميس، 25 أبريل 2024 05:15 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

6 طرق للعناية بالبشرة الجافة

الصباح العربي

جفاف البشرة هو حالة شائعة مع العديد من الأسباب، يمكن أن تكون البشرة الجافة من الأعراض التي تشير إلى خطورة ما في الجسم. ولكن في معظم الحالات، يحدث جفاف الجلد بسبب العوامل البيئية التي تزيل الرطوبة من البشرة.

 

العناية بالبشرة الجافة

مثال الحرارة، الاستحمام بالماء الساخن، المناخ الجاف، والصابون القاسي وإستخدام المواد الكيميائية وأضرار أشعة الشمس الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس غير المحمية، التأثيرات المناخية وهذا مزيج من هذه الأشياء التي يمكن أن تكون أسبابًا أولية أو ثانوية. ولكن، يمكنك العناية بالبشرة الجافة واستعادة الرطوبة إليها باستخدام العلاجات المنزلية.

 

التغييرات البسيطة في روتين العناية بالبشرة الجافة:

يتغير روتين العناية بالبشرة الجافة على مدار السنة عندما تنخفض الرطوبة. لهذا يجب حماية بشرتك من الهواء الجاف لحمايتها من الخطوط الدقيقة والتجاعيد. كما يمكن أن يسبب جفاف البشرة في حكة ، تقشر، وحتى نزف.

للمساعدة في التعامل مع البشرة الجافة، يوصي أطباء الجلد بما يلي:

تجنب الحمامات والاستحمام بالماء الساخن لأنه سيجعل الأمر أسوأ.

الحد من وقتك في الحمام إلى 5 أو 10 دقائق

استخدم الماء الدافئ بدلا من الماء الساخن

غسل بمطهر لطيف وخالي من العطور

ضع ما يكفي من المطهر لإزالة الأوساخ والزيوت، ولكن تجنبي استخدام الكثير من الرغوة.

تجفيف بشرتك بلطف بمنشفة ناعمة.

تطبيق مرطب مباشرة بعد تجفيف بشرتك.

 

ضعي المرطب مباشرة بعد الإستحمام:

الهدف من المرطب هو مساعدة خلايا الجلد على الاحتفاظ بالمياه من الداخل. إن روتينك اليومي للعناية بالبشرة الجافة مهم جداً. كما أن اختيار مرطّب لطيف وخالٍ من المكونات القاسية أمر مهم جدًا لترطيب الجسم.

رطبي بشرتك في غضون 3 دقائق بعد غسل وجهك، وضعيه في الليل بعد غسل وجهك وفي الصباح بعد الشطف.

اختيار كريم أو زيت، بدلا من المستحضرات مثل الغليسيرين والميثيثيكون الموجودة في الكريمات يجذبان الماء إلى طبقة الجلد السطحية وهما مكونان مفيدان.

قد تكون المكونات المضادة للشيخوخة مثل الريتينولات وحمض الساليسيليك مهيجة للبشرة الجافة ويجب تجنبها.

العطور هي أيضا مهيجة للبشرة الجافة، يجب اختبر دائمًا كمية صغيرة من أي منتج جديد على معصمك وقم بتغطيته بضمادة والإنتظار لمدة 24-48 ساعة لأي رد فعل سلبي.

المرطب يساعد على منع وإصلاح الخطوط الدقيقة وتحفيز إنتاج الكولاجين الجديد باستخدام هيالورونات الصوديوم.

ملاحظة: يمكنك ترطيب البشرة الجافة بزيت الزيتون أو زيت الجوجوبا. كما أن زبدة الشيا تعمل أيضا بشكل جيد. وتشمل المكونات الأخرى التي تساعد على ترطيب البشرة الجافة مثل حمض اللاكتيك، واليوريا، وحمض الهيالورونيك، والثيثي الميثيكون، والغليسيرين، واللانولين، والزيوت المعدنية، والفازلين.

 

تطبيق مرهم الشفة:

اختيار مرهم الشفة المناسب، فهناك العديد التي تتسبب في تهيج شفتيك.

استخدم فقط منتجات العناية بالبشرة اللطيفة:

بعض منتجات العناية بالبشرة قاسية جدًا على البشرة الجافة. عندما يجف جلدك، توقف عن استخدام:

منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الكحول، العطر، الرتينوئيدات، أو حمض ألفا هيدروكسي (AHA)، عند تجنب هذه المنتجات سيساعد جلدك على الاحتفاظ بزيوته الطبيعية.

 

ارتداء القفازات:

غالباً ما تكون أيدينا هي أول مكان نلاحظ فيه الجفاف، يمكنك حمايتها عن طريق ارتداء القفازات من الهواء في فصل الشتاء وللحفاظ عليها رطبة.

 

اختيار الملابس غير المزعجة:

إرتدي الملابس القطنيه أو الحرير تحت ملابسك المصنوعة من الصوف أو مادة أخرى تبدو خشنة. كما أن إستخدام مسحوق غسل الملابس قد يكون مزعج للبشرة، لهذا يمكنك استخدم منظف الغسيل المسمى “هيبوالرجينيك”.

 

وصفات طبيعية لترطيب البشرة الجافة:

الشوفان:

الشوفان هو علاج شعبي شائع للبشرة الجافة والمتهيجة. يحتوي الشوفان على مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات التي تهدئ من التهيج. هذا العلاج فعال بشكل خاص إذا كنت تسعى إلى تخفيف الحكة. تأكدي بعد الاستحمام يجب ترطيب بشرتك.

يمكنك إستخدام حمام الشوفان في المنزل وذلك عن طريق وضع مسحوق الشوفان في الماء الدافئ والإسترخاء فيه لمدة 10 دقائق.

 

زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند لديه خصائص المطريات التي تملأ المساحات والفراغات بين خلايا البشرة. هذا هو السبب في أن الأحماض الدهنية المشبعة التي تحدث بشكل طبيعي في زيت جوز الهند يمكن أن ترطب البشرة وتنعيمها.

يمكنك استخدام زيت جوز الهند يوميًا حتى في الأجزاء الأكثر جفاف من الجسم. هناك ميزة أخرى لزيت جوز الهند هي أنك لست بحاجة إلى مزجه بأي شيء، لأنه لطيف بما فيه الكفاية للاستخدام اليومي.

 

الألوة فيرا:

سوف تحتاج:

ورقة من الألوة فيرا

ما عليك القيام به:

قطع أوراق الألوة فيرا على نصفين واستخراج الهلام بداخلها.

ضعي بعض من هذا الهلام الطازج على البشرة وتدليكه، بحيث يتم امتصاصه في الجلد.

ترك هذا الجل بين ليلة كاملة، ويغسل في الصباح.

ملاحظة: قومي بتخزين الهلام المتبقي في زجاجة محكمة الغلق في مكان بارد.

كم مرة يجب عليك القيام بذلك:

كرري هذه العملية كل ليلة قبل النوم.

 

ما فائدة هذه الوصفة:

يستخدم هلام الألوة فيرا في ترطيب وعلاج البشرة الجافة، كما يتم إستخدامه أيضًا في العديد من المستحضرات والكريمات المتوفرة تجاريًا، ولكن استخدام هلام الألوة فيرا الطازج هو أفضل طريقة لاستخدامه. كما أنه يعزز إنتاج الكولاجين والإيلاستين في البشرة، وبالتالي استعادة ليونة ومرونة الجلد.

إذا كان الجفاف بسبب الأمراض الجلدية مثل الصدفية أو الأكزيما ، فإن الألوة فيرا يمكن أن تساعد أيضًا في التعامل معها، لأنها تحتوي على خصائص علاجية ومضادة للالتهاب. هذه الخصائص تساعد على تخفيف أعراض مثل هذه الأمراض الجلدية.

 

تحذير:

 تذكري أن الجفاف المفرط للبشرة يمكن أن يكون مؤشراً على حالة أكثر خطورة. إذا لم تساعد العلاجات المنزلية، فقد تحتاج إلى زيارة الطبيب للحصول على علاج بوصفة طبية.

6 طرق للعناية بالبشرة الجافة

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq