الصباح العربي

الخميس، 17 يناير 2019 12:25 ص
الصباح العربي

أخبار عالمية

إسرائيل: جيش إيران بسوريا تكلف 16 مليار دولار لإنشائه 

الصباح العربي

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم، السبت، تقريرا حول لقائها مع رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي جادي إيزنكوت الذي كشف عن أن إيران أنفقت نحو 16 مليار دولار في سبع سنوات لإنشاء جيش من الميليشيات الحليفة في سوريا، لكنها فشلت نتيجة الهجمات الجوية الإسرائيلية المستمرة.

واعترف إيزنكوت الطائرات الإسرائيلية نفذت غارات ضد آلاف الأهداف العسكرية الإيرانية والميليشيات التابعة لها داخل سوريا، دون اعتراف رسمي من تل أبيب بمسئوليتها عن الغارات.

وقال إن الإستراتيجية العسكرية الإسرائيلية حاليًا هي التركيز على محاربة إيران وليست حركة حماس في قطاع غزة، بدعوى أن قتال عدو ضعيف يؤدي إلى إضعافك.

وأوضح أن إسرائيل ركزت في البداية على استهداف شحنات الأسلحة التي كانت إيران ترسلها لحزب الله في لبنان قبل أن تحول طهران إستراتيجيتها إلى داخل سوريا.

وأوضح جادي إيزنكوت أن إيران أصبح لها قوة شيعة من العراق وأفغانستان وباكستان قوامها 100 ألف مقاتل، وقاموا بإنشاء قواعد استخباراتية وقاعدة جوية داخل كل قاعدة جوية سورية، وبحلول عام 2016 نجح الجنرال قاسم سليماني بنشر 3000 من رجاله في سوريا، إضافة إلى 8000 مقاتل من حزب الله و11 ألف مقاتل شيعي أجنبي، ويقدر حجم المبالغ التي أنفقتها إيران لتحقيق تلك الأهداف بحوالي 16 مليار دولار في فترة سبع سنوات.

إسرائيل جيش إيران بسوريا تكلف 16 مليار دولار لإنشائه 

أخبار عالمية