الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 06:07 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

2 مليار جنيه خسائر للخزانة العامة بسبب السجائر المهربة

الصباح العربي

 تقدمت شركات السجائر وعلى رأسها الشركة الشرقية للدخان بمذكرة لعدد من الجهات والوزارات، خاصة أن هذه الظاهرة قد شهدت انتشارًا كبيرًا في الأشهر الثلاثة الماضية بعد أن كانت قد انحسرت بشكل كبير عقب الجهود الضخمة التي بذلتها الحكومة في السيطرة على الأسواق في سنوات ما بعد 2011.

ووفقًا لما ورد في المذكرة فالسجائر المذكورة تأتي من خلال مهربين عبر الحدود المصرية الليبية، وهناك أكثر من نوع منها وإن كان النوع الأكثر انتشارًا هي سجائر تحمل اسم (باين-pine) وهي سجائر مصنعة في كوريا عرفت طريقها إلى ليبيا عبر مهربين من جزيرة مالطا.. ولأن هذه السجائر لا تدفع أي رسوم جمركية أو ضرائب فإنها تباع بسعر رخيص جدا لا يتجاوز الـ 15 جنيهًا للعلبة وهي أيضا لا تحمل الصور والتحذيرات الصحية المعمول بها وفق القوانين المصرية.

ولذلك فقد انتشرت هذه السجائر بشكل كبير مؤخرًا وهو ما دفع الشركات المصرية التي تتعرض لأضرار بالغة إلى مخاطبة الجهات المسئولة، خاصة أن عمليات التهريب المذكورة تتسبب في خسائر تتجاوز الـ 2 مليار جنيه للخزانة العامة للدولة.

وبالفعل بدأت الأجهزة المختصة في التحرك في هذا الاتجاه، ومن المتوقع أن يكون لذلك تأثير كبير في القضاء على هذه الظاهرة خلال الفترة القادمة.

2 مليار جنيه خسائر للخزانة العامة بسبب السجائر المهربة

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq