الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 09:40 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تأثير الترامادول على اجهزة الجسم

الصباح العربي

يحمل الترامادول مخاطر سوء استخدام و إدمان أعلى مما يدركه الكثيرون ، و بمجرد أن يسيطر الإدمان ، يمكن أن يتسبب في أضرار جسدية و نفسية خطيرة ، إذن ما هي الآثار طويلة الأجل لإدمان ترامادول؟ ما هي مخاطر الانسحاب؟

 

تناول الترامادول

عندما نتحدث عن الإدمان على المواد الأفيونية ، لا يعد الترامادول أول شيء يتبادر إلى الذهن ، وقد اعتبر الترامادول تاريخياً أكثر أمينات الأفيونية وجودًا ، خاصة بالمقارنة مع المواد الأفيونية عالية المستوى مثل OxyContin و Fentanyl التي يتم التعرف على نطاق واسع على مخاطر إدمانها حتى من قبل أولئك الذين لديهم معرفة خاطفة عن تعاطي المخدرات ، في الواقع لم يتم تصنيف ترامادول حتى كمواد خاضعة للرقابة من الجدول الرابع حتى عام 2014 ، على الرغم من ما يقرب من عقدين من البيانات تشير إلى إمكانية إساءة استخدام كبيرة .

 

الآثار طويلة الأجل لإدمان الترامادول

1– وقد تمكن ترامادول ، المعروف أيضا باسم Ultram ، من الحفاظ على مستوى منخفض نسبيا في عالم الإدمان جزئيا لأنه مادة أفيونية غير نمطية ولا يعتبر من الناحية الفنية مخدرا ، ومع ذلك مثلها مثل المواد الأفيونية الأخرى ، فإنها تقدم مجموعة من المخاطر ، خاصة مع تبني القدرة على التحمل والتخرج إلى جرعات أعلى بمرور الوقت.

2– كلما زادت جرعتك ، كذلك خطر الإصابة بالأحداث الضائرة المرتبطة بالاستخدام على المدى القصير ، بما في ذلك الغثيان والدوار والإرهاق والإمساك ، في حين قد لا تبدو هذه العناصر مهمة في البداية ، إلا أنها قد تتداخل مع جودة حياتك ووظائفك.

 

تأثر الجهاز العصبي

من المعروف أن الترامادول يسبب نوبات عند بعض المستخدمين ، في حين أن الخطر كبير بشكل خاص بالنسبة للمصابين بـ الصرع ، إلا أنه يمكن أن يحدث حتى في أولئك الذين ليس لديهم تاريخ سابق للنوبات ، و جرعات عالية قد تزيد خطر النوبة بالنسبة للبعض، تقدر نسبة خطر الضبط الكلي بين 8 و 35٪ ، لكن الأبحاث تشير إلى أن الخطر يزداد مع مرور الوقت ، مما يعني أن المستخدمين على المدى الطويل معرضون بشكل خاص للخطر.

 

قصور الغدة الكظرية

1– الغدد الكظرية هي الغدد الصماء المسؤولة عن إنتاج عدد من الهرمونات مثل الكورتيزول والأدرينالين والألدوستيرون ، و تلعب هذه الهرمونات مجموعة متنوعة من الأدوار المهمة ، مثل التحكم في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ، مما يسمح لجسمك بتمثيل العناصر الغذائية بشكل كافٍ والحفاظ على وظيفة جهاز المناعة.

2– يرتبط ترامادول المزمن مع قصور الغدة الكظرية ، مما يعني أن قدرة الجسم على إنتاج هذه المواد تتضاءل ، و نتيجة لذلك يتم اختراق عدد كبير من الوظائف الحيوية وقد تواجه أعراضًا مثل ضعف العضلات والإرهاق وقلة الشهية.

 

قصور الأندروجين

1– الأندروجينات هي هرمونات جنسية ، خاصة هرمون التستوستيرون ، مرتبطة بخصائص جنسية ثانوية لدى الرجال وكذلك نمو العظام والعضلات ، والتمثيل الغذائي ، والصحة الجنسية والإنجابية.

2– تشير الأبحاث إلى أن استخدام المواد الأفيونية على المدى الطويل ، بما في ذلك ترامادول ، يمكن أن يقلل من مستويات الهرمونات الجنسية ويسبب عدم كفاية الأندروجين.

3– هذا يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الأعراض المحتملة بما في ذلك فقدان الرغبة الجنسية والتمتع الجنسي ، ومشاكل الخصوبة ، وانخفاض كتلة العضلات والعظام ، واضطرابات المزاج مثل الاكتئاب.

 

مشاكل في الجهاز التنفسي

في حين أن خطر الإصابة بالاكتئاب التنفسي ليس شديدًا كالذي يرتبط بالأفيونات الأخرى ، فإن ترامادول يمكن أن يسبب التنفس البطيء والضحل ، في المقابل يمكن أن يؤدي هذا إلى الإغماء ، والدوخة ، والارتباك ، و يزداد خطر الإصابة بالاكتئاب التنفسي مع استخدام الكحول أو البنزوديازيبينات أو المنومات.

 

أعراض يسببها تناول الترامادولالاصابة بالهلوسة

على الرغم من عدم وجود بحوث جيدة ، هناك تقارير قصصية عن الهلوسة الناجمة عن الترامادول ، لا سيما في المستخدمين المسنين.

 

متلازمة السيروتونين

1– تحدث متلازمة السيروتونين بسبب النشاط المفرط لهرمون السيروتونين الذي يعطل الوظيفة الطبيعية للجهاز العصبي المركزي ، كنتيجة لذلك قد تواجهك التحريض ، وفقدان السيطرة على العضلات ، ومعدل ضربات القلب السريع ، والعضلات الصلبة ، والتعرق ، وصعوبات التنسيق في الحركة.

2– في الحالات الشديدة ، يمكن أن يسبب فقدان الوعي ، وعدم انتظام ضربات القلب ، والمضبوطات ، مما قد يؤدي إلى الوفاة. في حين تحدث متلازمة السيروتونين عادة عندما يتم الجمع بين ترامادول والأدوية مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) ، مثبطات امتصاص السيروتونين / بافراز انتقائية (SNRIs) ، أو مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (MAOIs) ، هناك أدلة على متلازمة السيروتونين النامية بسبب استخدام ترامادول بمفرده “دون استخدام متزامن لأدوية أخرى من هرمون السيروتونين”.

تأثير الترامادول اجهزة الجسم

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq