الصباح العربي
الخميس، 25 أبريل 2024 01:50 مـ
الصباح العربي

الأخبار

وزير الخارجية يبحث مع الحريري تفاصيل القضايا العربية والإقليمية   

الصباح العربي

عقب لقائه رئيس مجلس الوزراء اللبناني المُكلف سعد الحريري بالعاصمة بيروت، أدلى سامح شكري وزير الخارجية، اليوم، بعدة تصريحات، أبرزها:

كان اللقاء الذي أجريته اليوم مع دولة الرئيس الحريري لقاءًا إيجابيًا كعادته، ونقلت تحيات الرئيس السيسي له، وطرحنا كل القضايا العربية والإقليمية بالتفصيل، فضلًا عن العلاقات الثنائية.

أما بالنسبة للأوضاع العربية والإقليمية فقد تناولناها خلال لقاء اليوم بشكل مفصل، وتعلمون أننا في مصر نحرص ونعمل على الاستقرار الإقليمي عبر استعادة دور الدولة، ولاشك أن أزمات المنطقة سواء في سوريا أو اليمن أو ليبيا تتطلب عودة الدولة ومؤسساتها، ونسعى لإيجاد الحلول السياسية التي تُحقق ذلك؛ فلسوريا دور عربي هام وضروري أن تعود إليه، بعد أن يتحقق الاستقرار المبني على الحلول والتسويات السياسية في هذا البلد العربي المهم، وهو نفس ما نسعى إليه بالنسبة لليبيا واليمن الشقيقتيّن، وهو ما يتطلب جهدًا عربيًا مشتركًا يحصن هذه الدول من التدخلات والأجندات الإقليمية المختلفة.

وعلى الصعيد اللبناني، أكدت على موقف مصر الداعم لأمن واستقرار لبنان، ولتشكيل حكومة وفاق لبنانية بأسرع ما يمكن، ليس لأن ذلك مطلب خارجي، بل لأنه يُحقق مصلحة لبنان واللبنانيين أولًا.

من جانب آخر، هناك مسئولية على لبنان أن يُسهم في استقرار المنطقة العربية، ويأتي ذلك عبر تحقيق الاستقرار في لبنان، وهو أمر لا يتحقق إلا بتشكيل حكومته. وثمّنت الجهود المتواصلة لدولة الرئيس على مدى أشهر لتحقيق هذه الغاية.

وناقشنا كذلك أفق التعاون الثنائي بين مصر ولبنان، إذ أن في التعاون الحالي بين البلديّن ما يُمثل دعمًا مهمًا لاقتصاديهما، وهناك إمكانات لتطوير ذلك التعاون في قطاعات حيوية مثل الطاقة وغيرها إذا رغب الجانب اللبناني في ذلك بما يتفق ومصالح الطرفين، فمصر دائمًا على استعداد للتعاون مع أشقائها في الإطار العربي باعتباره أولويتنا.

وزير الخارجية يبحث الحريري تفاصيل القضايا العربية الإقليمية   

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq