الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 01:18 مـ
الصباح العربي

أخبار عربية

عبد العال لرئيس الأمة الكويتي: الاستثمار فى مصر مبشر ويتفوق على أوروبا  

الصباح العربي

التقى وفد البرلمان المصرى، برئاسة الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، بمرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتى وذلك فى إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوفد المصرى لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

ووجه الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب الشكر لأمير الكويت وولى العهد ورئيس مجلس الوزراء ورئيس البرلمان الكويتى على حفاوة الاستقبال، مؤكدا أن تلك الزيارة أيقظت لديه ذكريات جميلة كلها مشاعر فياضة بالود والحب للشعب الكويتى والحكومة. 

وأكد أن التجربة البرلمانية الكويتية ولدت قوية واستجمعت كل نصوص الدستور الكويتى مما نتج عن ذلك مجلسا فتيًا يفعل كل أدوات الرقابة والدستور منحه صلاحيات كبيرة. 

وأشاد عبدالعال بعمق العلاقات بين البلدين، واصفًا إياها بالقوية والمتينة، مشيرًا إلى أن ما قدمته مصر للكويت ليس منة، ولكنه دور فرضته الجغرافيا وفرضه التاريخ على مصر لتوطيد اللحمة العربية التى نسعى إليه ما استطاعت مصر اليه سبيلا لكل الأشقاء العرب. 

وأشار إلى أن الدم الكويتى اختلط مع الدم المصرى فى ٧٣، ونحن فى حرب ١٩٩٠ أخذنا موقف حاسم وثابت لأنه لا يمكن أن نسمح بالاعتداء على دولة آمنة مستقرة من دولة أخرى شقيقة، مؤكدًا أن الكويت خرجت منتصرة وتصور البعض أنها ستكفر بالعروبة ولكنها مدت يدها لكل العرب وظل الدعم الكويتي للقضية الفلسطينية. 

وأشار إلى وجود تنسيق على أعلى مستوى بين الرئيس عبدالفتاح السيسى وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح فهناك تواصل مستمر وتنسيق بينهما فى كل المواقف ولا يوجد خلاف بين البلدين فى كل المراحل فمواقفهما ثابتة وداعمة لبعضهما البعض. 

وأضاف أن الكويت، دائما وابدا تقف مع مصر وتساندها فى الأزمات الاقتصادية، وموقفه الداعم لمصر بعد ٣٠ يونيو لا ينساه أحد فهى قدمت لمصر دعما اقتصاديا كبيرا. 

وأكد عبدالعال أن مصر تنتهج سياسة جديدة مع الدول الأصدقاء، تقوم على الخروج من مرحلة القروض إلى مرحلة الشراكة الاقتصادية داعيًا الأشقاء الكويتيين بتعظيم استثماراتهم فى مصر، لاسيما أنها تمتلك  موقعا جغرافيا متميزا فضلا عن وجود مزايا عديدة منها وجود شبكة طرق ووفرة كهربائية وبنية استثمارية ضخمة. 

وأكد أن البرلمان أقر العديد من التشريعات المحفزة للاستثمار منها صدور قانون الاستثمار وقانون الإفلاس الذى يضمن حرية تحويل الأموال التى كانت تمثل مشكلة فى الماضى.

وأشار إلى وجود تسهيلات كبيرة فى تراخيص المصانع حيث تصدر الرخصة خلال ٢٤ ساعة وخلال ٧ أيام كحد أقصى، لافتا أن قانون الإفلاس يضمن الخروج الأمن من السوق بعد أن كان يحبس ويمنع من السفر ولكن الآن يستطيع أى مستثمر أن يعلن إفلاسه ويخرج خروجا آمنا عدا تصفية الديون فتخضع لأمور قانونية. 

وتابع أن الاستثمار فى مصر مبشر وواعد ويوجد عائد كبير منه فهى جسر العبور الحر لأفريقيا فضلا عن وجود اتفاقية التجارة الحرة مع أوروبا التى تسهل تداول السلع مشيرا إلى أن الاستثمار فى مصر آمن ويتفوق على أوروبا وأمريكا التى يتعرض فيها الاستثمار للعديد من المشاكل. 

وأشار عبد العال إلى ضرورة وجود تعاون بين البرلمانات العربية لحل مشكلات الأمة خاصة أن لدينا مشاكل فى اليمن وليبيا وبعض الدول الأخرى قائلا: "أتمنى الخروج بحلول لتلك المشكلة المؤلمة خاصة أن غير العرب هم من يتصدون لمشاكلنا وهذا أمر مؤسف للغاية". 

وأضاف: إذا كان السياسيون لديهم بعض الحساسية لمواجهة تلك المشكلات. فممثلو الشعوب عليهم التصدى لتلك المشكلات بعيدا عن المحاذير التي تكبل السياسيين.

ووجه رئيس البرلمان الشكر للحكومة الكويتية على تذليل الصعاب أمام العمالة المصرية الكبيرة بها، مشيرا إلى التنسيق الكامل بين مجلس الأمة الكويتى ويجب أن تنتقل مرحلة الصداقة إلى الشراكة خاصة أن اللائحة الداخلية لديهم ولدينا تطبق نفس الأحكام ونفس التقاليد وتشجع على تطوير العمل مختتما حديثه بالتأكيد على أن أمن الكويت وأمن الخليج خط أحمر ولن تسمح مصر بالعبث بها.
 

عبد العال لرئيس الأمة الكويتي الاستثمار مصر ويتفوق أوروبا  

أخبار عربية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq