الصباح العربي
الخميس، 25 أبريل 2024 06:48 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

طرق الحفاظ على صحة المفاصل

الصباح العربي

مع التقدم في العمر وزيادة الوزن تبدأ أعراض آلام المفاصل وخاصة مع الجو البارد، آلام المفاصل تكون مصحوبة بصعوبة في الحركة وعدم القدرة على تنفيذ المهام وللمحافظة على مفاصل صحية اليك هذه النصائح:

 

1- المفاصل الصحية هي المفاصل الأكثر حركة

كلما زادت حركة المفاصل كلما قلت مشاكل التيبس والآلام المصاحبة لها. إذا كنت ممن يمارسون الأعمال المكتبية احرصي على التحرك من خلف مكتبك وتمديد اطرافك كل نصف ساعة.

 

2- الحماية من الصدمات

الصدمات قد تسبب اصابات في المفاصل وقد تتطور الي توقف تام في حركة المفصل، لذا يجب الحذر دائما عند ممارسة النشاطات الجسدية الرياضية وخاصة العنيفة منها.

 

3- المحافظه على وزن الجسم

المفاصل تتعرض للضغط نتيجة حملها للوزن الزائد، والمفاصل الحاملة مثل الركبتين هي أول ما يتأثر بالوزن الزائد، لذلك يجب الحفاظ على عدم زيادة الوزن باستمرار.

 

4- ممارسة تمارين التمديد

تمارين تمدد العضلات تساعد على الحفاظ على صحة المفاصل، وينصح بها خبراء العظام ولكن ينصح الخبراء أيضا بعدم ممارسة هذه التمارين دون احماء العضلات أولاً.

 

5- تجنب التمارين العنيفة

التمارين العنيفة مثل حمل الأثقال تضع ضغطاً زائداً على المفاصل لذلك ينصح الخبراء بتجنب الرياضيات العنيفة والاتجاه الي الرياضات الخفيفة مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات.

 

6- تحريك المفاصل لأقصي مداها

تحريك المفاصل الي أقصى مداها يحمي المفصل من التيبس ويأخر من تآكل الغضاريف، ويجب عمل تمارين تحريك المفاصل بشكل يومي للمساعدة في الحصول على مفاصل صحية.

 

7- تناول الأطعمة المفيدة للمفاصل

تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا-3 يساعد في الحفاظ على صحة المفاصل ويقلل من الالتهاب، لذلك ينصح خبراء العظام مرضى الروماتويد بتناول مزيد من أسماك السالمون والماكريل. مع الحرص على تناول الحليب ومنتجاته لتوفير الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام والمفاصل.

 

8- الجلوس والنوم بطريقة صحيحة

الجلوس وخاصة لفترات طويلة يجب أن يكون بشكل صحيح وبدون أي تحميل على المفاصل وبخاصة مفاصل العمود الفقري. كما يجب الحرص على النوم بوضعية صحيحة تحافظ على فقرات الرقبة.

آلام المفاصل من أصعب الآلام التي قد تمنعك من ممارسة حياتك بصورة طبيعية لذلك يجب الحفاظ باستمرار على صحة المفاصل وتجنب كل ما قد يؤذيها.

 

طرق الحفاظ صحة المفاصل

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq