الصباح العربي

السبت، 23 فبراير 2019 09:36 ص
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

تحذير طبي:عقار جيوسبرين يسبب الوفاة 

الصباح العربي

يلجأ الأطباء إلى وصف العقاقير والأدوية للمرضى من أجل التخفيف من حدة الآلام والمساعدة على إزالة مسبباتها. ولكن من الممكن ألا تؤدي الأدوية دورها المنشود عند وجود خلل في تصنيعها.هذا ما حدث مع عقار جوسبرين jusprin، الذي تنتجه شركة الخليج للصناعات الدوائية «جلفار»، لذا فقد سحبت الهيئة العامة للدواء والغذاء في المملكة العربية السعودية هذا الدواء من الأسواق.
ولنعرف الآن معلومات أكثر عن العقار، واستخداماته، وبدائله المتاحة، وسحبه في عدد من الدول الأخرى.
معلومات عن عقار جوسبرين، وأهميته
عقار جوسبرين مسكن للآلام، بفضل مادته الفعالة «أسيتيل ساليسيلك أسيد»، ويشار إلى المادة الفعالة عادةً باسم ،أسبرين وتعمل على تثبيط تصنيع البروستاغلاندين.
وتستخدم مادة «أسيتيل ساليسيلك أسيد» للتخلص من الآلام الطفيفة والمتوسطة مثل الصداع، وألم الأسنان والعضلات والعظام. كما يعمل باعتباره خافضاً لدرجات الحرارة المرتفعة المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا عن طريق توسيع الأوعية، والتعرق.

كذلك تستخدم لعلاج الآلام والالتهابات الناشئة عن الأمراض الروماتيزمية الحادة والمزمنة.

لكن جوسبرين لا يستخدم لهذه المشاكل، بل يستخدمه المرضى باعتباره مثبطاً لتجلط الدم في العلاج الأوليّ لاضطرابات القلب والأوعية الدموية. ويعود هذا للجرعة القليلة للمادة الفعالة به (81 ملليغراماً)، في حين أن الاستخدامات الأخرى تحتاج لجرعة عالية تصل إلى 325 ملليغراماً تقريباً.

وقد دعا باحثون بجامعة أوكسفورد، في دراسة منشورة بمجلة لانسيت الطبية، إلى تناول الأسبرين في وقت مبكر فور التعرض لجلطة دماغية، لأنه يمنعها أو يخفف من حدتها، كما يمكن استخدامه باعتباره علاجاً طويل المدى لمنع الإصابة بجلطة ثانية، فهو يحد من مخاطر تكوّن جلطات الدم.

من أبرز الأعراض الجانبية المصاحبة لتناول دواء جوسبرين الشعور بالغثيان وعدم الراحة في البطن، أو تقرح مصحوب بنزف دموي قليل.

الهيئة العامة للغذاء والدواء تسحب العقار
وقد سحبت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية، في 21 يناير 2019، عقار Jusprin 81mg بجميع تشغيلاته، وعللت ذلك بوجود خلل في الجودة، كما دعت مستخدمي العقار إلى إيقاف استخدامه، ومراجعة الطبيب المختص.

خاطبت الغذاء والدواء الجهات الصحية لإيقاف استخدام مستحضر Jusprin 81mg الذي تنتجه شركة الخليج للصناعات الدوائية (جلفار)، وألزمت الشركة بسحب جميع تشغيلات المستحضر من الجهات المستفيدة. pic.twitter.com/xboTcARtbT، هيئة الغذاء والدواء (@Saudi_FDA) January 21, 2019

كما خاطبت الهيئة جميع الجهات الصحية لإيقاف استخدام عقار Jusprin 81mg الذي أنتجته شركة «جلفار» الخليج للصناعات الدوائية.

وألزمت الهيئة العامة للغذاء والدواء شركة جلفار منتجة العقار، سحب جميع تشغيلاته من الجهات المستفيدة.

الهيئة تسحب مستحضراً آخر من إنتاج الشركة نفسها
كما سحبت الهيئة، الثلاثاء 22 يناير 2019، مستحضر غسول Zordyl بنكهة النعناع الذي تنتجه الشركة نفسها «جلفار»، بسبب خلل في جودته أيضاً. كما ألزمت الشركةَ سحب جميع تشغيلات المستحضر من الجهات المستفيدة والصيدليات، الغذاء والدواء تسحب مستحضر غسول الفم Zordyl (نكهة النعناع) الذي تنتجه شركة الخليج للصناعات الدوائية (جلفار)، وذلك لوجود خلل في الجودة، وتُلزم الشركة بسحب جميع تشغيلات المستحضر من الجهات المستفيدة والصيدليات. pic.twitter.com/WkcGtPDcpa، هيئة الغذاء والدواء (@Saudi_FDA) January 22, 2019

تعامُل السعوديين؛ أطباء ومرضى بعد قرار السحب
وقد نبه العديد من الأطباء السعوديين على حساباتهم الشخصية بموقع تويتر، إلى ضرورة الامتناع عن تناول عقار جوسبرين، ومراجعة الطبيب لاستبداله بمكافئ آخر.

قامت هيئة الغذاء والدواء بسحب مستحضرين من إنتاج شركة الخليج للصناعات الدوائية (جلفار) وهما دواء الاسبرين Jusprin 81mg، وغسول الفم Zordyl. إذا كانت صُرفت لك فراجع المستشفى لإستبدالها. pic.twitter.com/mPK7p6ej9m، د.فهد الخضيري (@DrAlkhodairy) January 22, 2019 قامت هيئة الغذاء والدواء بسحب مستحضرين من إنتاج شركة الخليج للصناعات الدوائية (جلفار) وهما دواء الاسبرين Jusprin 81mg، وغسول الفم Zordyl. إذا كانت صُرفت لك فراجع المستشفى لإستبدالها. pic.twitter.com/mPK7p6ej9m

  د.فهد الخضيري (@DrAlkhodairy) January 22, 2019

كما تفاعل العديد من المواطنين بالسؤال عن البديل، وتفاوتت الردود ما بين العديد من أسماء الأدوية الأخرى التي تحتوي على المادة الفعالة نفسها.

البدائل متوافرة بالتركيز نفسه من شركات أخرى
ومن أبرز هذه الأدوية عقار «ديسبرين 81″ من إنتاج الرياض فارما، والذي توجد به المادة الفعالة نفسها الموجودة في عقار جوبسرين بالتركيز نفسه 81 «أسيتيل ساليسيلك أسيد».

الي يسأل عن بديل جوسبرين ٨١ موجود منتج سعودي من الرياض فارما اسمه ديسبرين ٨١ متوفر في النهدي و صيدلية الدواء pic.twitter.com/zFdApbdw2K، د. قلم  (@Zxo70) January 22, 2019 لمن يسأل عن البديل  أي مستحضر يحتوي فقط على مادة حامض استيل السالسليك تركيز 81 مجم أو 100مجم Acetylsalicylic acid 81 mg or 100 mg ابتعدوا عن شركة جلفار واستخدموا الشركات الأخرى مثل هذه المنتجات : pic.twitter.com/GKflU7NU89، فيصل القصيّر (@fa789fa) January 21, 2019

وقد أوضح الدكتور بندر العبدالكريم إمكانية استبدال العقار بأي بديل مكافئ التركيز والمادة الفعالة من إنتاج أي شركة أخرى.

لورود كثير من الإستفسارات: قامت هيئة الغذاء و الدواء مشكورة بإيقاف و سحب حبوب جوسبرين ٨١ مج من شركة جلفار فقط و يمكن استخدام بدائل من شركات أخرى لنفس المركب و المادة الفعالة و بنفس التركيز.،د. بندر العبدالكريم (@bandaralabdulka) January 22, 2019 كما نصحت إحدى الطبيبات في المملكة مريضتها باستخدام المستحضر الذي تنتجه شركة Bayer.

Bayerمن شركه،و د.مها النمر (@Dr_mahaalnemer) January 22, 2019

وزارة الصحة الكويتية تسحب عقار jusprin بعد الإمارات
ليست المملكة العربية السعودية فقط التي سحبت عقار jusprin، فقد أعلنت وزارة الصحة في الكويت، الإثنين 22 يناير 2019، تعليق استخدام العقار، وسحبه في القطاعين الحكومي والأهلي. جاء هذا على خلفية تعليق العقار وسحبه في بلد المنشأ الإمارات العربية المتحدة، الموجودة فيها شركة جلفار، وذلك في 15 يناير 2019.

وأوضح الدكتور عبد الله البدر، الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة في الكويت، أن الشركة المصنعة لم تطبق القواعد الإرشادية لمجلس الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي.

ليست السابقة الأولى للشركة مع العقار نفسه
وفي فبراير 2018، ألزمت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية شركة «جلفار» سحب تشغيلتي (0541 – 0518) من دواء جوسبرين تركيز 81 أيضاً، وذلك بعد اجتياز التشغيلتين اختبار الذوبانية، بحسب مواصفات الشركة المنتجة.

مصر تحذر مواطنيها من استخدام عقار jusprin من إنتاج شركة أخرى
وفي مارس 2017، أصدرت الإدارة المركزية لشؤون الصيادلة في مصر منشوراً رسمياً يحذر المواطنين من استخدام عقار جوسبرين تشغيلات «160378a – 150324A» من إنتاج شركة المستقبل للصناعات الدوائية (FPI)، لأنه يؤدي إلى الإصابة بالجلطات.

تحذير طبي عقار جيوسبرين يسبب الوفاة 

تحقيقات وتقارير