الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 07:42 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

التسمم بالرصاص عند الأطفال

الصباح العربي

التسمم بالرصاص الذي يحدث عندما يتراكم الرصاص في الجسم ، و الذي يسبب العديد من المشاكل الصحية ، و أحيانا يؤدي إلى الوفاة ، فما أسبابه ! و ما هي أعراض التسمم بالرصاص عند الأطفال تحديدا ؟ حيث أنهم أكثر عرضة للإصابة بالتسمم الرصاصي ، نستعرض في المقال إجابات وافية حول التسمم الرصاصي.

 

مادة الرصاص

الرصاص من المعادن المتوفرة في القشرة الأرضية ، و نتيجة النشاط البشري انتشر الرصاص في البيئة المحيطة حولنا ، و يتمثل النشاط البشري في التعدين و اللحام و صناعة البطاريات و أيضا مواد الطلاء و مواد التسقيف و الفخار و الأنابيب ، إضافة إلى مواد التجميل حيث اعتمدت هذه الصناعات على استخدام الرصاص بشكل أساسي ، كما ان الرصاص من المواد السامة ، و حين تتراكم في الجسم تسبب الضرر للعديد من أجهزة الجسم.

 

أسباب التسمم بالرصاص عند الأطفال

المصادر الملوثة في البيئة المحيطة بالأطفال هي المسببة لإصابة الأطفال بالتسمم الرصاصي ، مثل دهانات الرصاص الملوثة ، و التي تعتبر فاسدة أيضا ، و المتواجدة في المنازل القديمة ، و الرصاص المتواجد في تلحيم الأطعمة المستوردة المعلبة ، الرصاص المتواجد في تلحيم أنابيب المياه في المنازل ، و يتواجد أيضا الرصاص في بعض أنواع الكحل المستخدم لتكحيل العيون ، كما يتواجد في بعض الأحيان في ألعاب الأطفال المستوردة من الخارج.

 

وقاية الأطفال من التسمم الرصاصي

نظرا لأن الوقاية خير من التعرض للمرض و اللجوء إلى العلاج ، نقدم لكم العوامل الأساسية التي تحمي الأطفال من التعرض للإصابة بالتسمم الرصاصي ، و تتمثل العوامل في ضرورة غسل أيدي الأطفال قبل تناول أي طعام و قبل النوم ، غسل ألعاب الأطفال بشكل دوري ، تنظيف الأسطح و الأرضيات بشكل دوري أيضا ، و يفضل عدم دخول المنازل بالأحذية حيث ينتقل الرصاص من التربة إليها ، و من ثم يتعرض الأطفال إلى التسمم الرصاصي ، أيضا في حالة كانت دهانات المنازل من مواد الرصاص يجب إصلاح مشاكل الطلاء المقشر حتى لا يتناوله الأطفال ، و تتشكل الوقاية أيضا في النظام الغذائي للأطفال ، حيث أن النظام الغذائي الشامل على الأطعمة الغنية بالحديد يجنب الجسم من امتصاص معدن الرصاص.

 

أعراض التسمم بالرصاص عند الأطفال

1– الأطفال بشكل عام هم الأكثر عرضة للإصابة بالتسمم الرصاصي ، و الأطفال حديثي الولادة و الصغار هم الأكثر عرضة مقارنة بالأطفال الكبار.

2– ما هي العلامات التي توضح إصابة الأطفال بالرصاص لسرعة اللجوء إلى العلاج فور ظهور هذه العلامات ؟ تظهر على شكل فقدان في شهية الأطفال ، و بالتالي نقص بشكل كبير في الوزن ، و تظهر في شخصية الأطفال على هيئة حدة طباع ، و أيضا سرعة في الانفعال ، كما تظهر على شكل آلام في البطن و شحوب في البشرة ناتج عن الإصابة بـ الأنيميا و تقيؤ ، إضافة إلى الإصابة بالامساك ، أيضا تظهر في شكل كسل دائم و خمول.

3– أيضا عند إصابة الأطفال بالتسمم الرصاصي يواجهون مشاكل في التعلم و التحصيل الدراسي ، كما أن التعرض لمستويات عالية نوعا ما من مادة الرصاص يؤدي إلى حدوث التشنجات عند الأطفال ، و فقدان الوعي في حالات أخرى ، و الإضرار في الكلى في بعض الحالات ، و أيضا التعرض للضرر في الجهاز العصبي.

4– قد يصاب الأطفال الأجنة في مرحلة الحمل بالتسمم الرصاصي ، و تظهر الأعراض في ولادة مبكرة الأوان ، و أطفال ذوي أوزان قليلة عند الولادة ، إضافة إلى النمو بشكل بطيء ، لذلك يتوجب على الأمهات في فترات الحمل عدم التعرض للرصاص و اتخاذ التدابير و الوقاية اللازمة.

 

التسمم بالرصاص الأطفال

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq