الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 06:00 مـ
الصباح العربي

ميديا وتوك شو

شاهد .. بيومي: تعليق الاتحاد الإفريقي عضويتنا كان بناء على اقتراح مصري

الصباح العربي

قال السفير جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، مساعد وزير الخارجية السابق، إن الدولة المصرية لم تنزعج عندما علق الاتحاد الإفريقي عضويتها، لأن هذا القرار كان بناء على اقتراح مصري، لأن مصر هي التي جعلت إفريقيا تجمد علاقتها بأي دولة يقوم فيها تغيير بغير طريق الانتخابات.

وأضاف «بيومي» ، أن ما حدث في مصر كانت ثورة غيرت النظام القائم، ثم أجريت انتخابات ووضعنا دستورنا، وعدنا إلى وضعنا الطبيعي، وإفريقيا رحبت بهذه الخطوات، واستعدنا مكانتنا وأفضل بأننا الآن نتولى رئاسة الاتحاد الإفريقي ورئاسة القارة الإفريقي.

وأوضح ان رئاسة الاتحاد الإفريقي ليست هي كل شيء لأن العبرة بسلوك الأعضاء، ولكن مصر لأنها الأكثر خبرة وحيوية تستطيع أن تقدم الاقتراحات وعقد اللقاءات وتقديم المقترحات في مختلف الشئون، وبالتالي فإن ديناميكية مصر تمكنها من أن تكون دائما عنصرا إيجابيا لطرح المبادرات وتفعيل ما هو قائم من مبادرات سابقة.

وعن مكاسب إفريقيا من ترأس مصر للاتحاد الإفريقي، اكدت السفير جمال بيومي أن إفريقيا أو أي دولة أو أي مجموعة دول، عندما تترأسها دولة ذات ديناميكية ولها وجود على المستوى العالمي فإنها تستفيد من هذا العنصر النشط، ووجود مصر في المحافل الدولية لا شك أنه يخدم مختلف القضايا الإفريقية.

شاهد بيومي تعليق الاتحاد الإفريقي عضويتنا اقتراح مصري

ميديا وتوك شو

click here click here click here altreeq altreeq