الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 08:55 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

وزير إسرائيلي: إخراج إيران من سوريا مصلحة لـ موسكو وتل أبيب 

الصباح العربي

صرح الوزير الإسرائيلي يؤاف جالانت اليوم السبت ، ان لـ إسرائيل وروسيا مصلحة مشتركة من إخراج إيران من سوريا موضحًا انه حين كانت موسكو تسعى الى دحر قوات المعارضة السورية فإنها رات في إيران وحزب الله شريكين في تنفيذ استراتيجيتها. 

وقالت هيئة البث العامة "مكان" أن في هذا السياق عقدت ندوة ثقافية في بلدة ميفاسيرت تصيون الى الغرب من القدس وقال الوزير جالانت إن إيران وروسيا خصمان في السيطرة على المطارات السورية وبسط نفوذهما السياسي.

وتطرق جالانت الى تحويل التمويلات القطرية الى قطاع غزة مشيرا الى انه من مصلحة إسرائيل الامنية ان تكون الأوضاع الإنسانية للغزيين جيدة.

وكانت إيران قد اتهمت روسيا بالتواطؤ مع إسرائيل من خلال تعطيل منظومة الدفاع الصاروخي "إس 300"، تزامنًا مع كل هجوم إسرائيلي على سوريا. وقال رئيس لجنة الأمن القومي والسیاسة الخارجیة في مجلس الشورى الإيراني، حشمت الله فلاحت بیشه, ان هناك ما وصفه بالتنسيق الواضح بين روسيا وإسرائيل عند تنفيذ أية ضربة داخل الأراضي السورية. 

وأضاف الوزير الإسرائيلي انه لو كانت روسيا تفّعل منظومتها الجوية هذه، لما استطاعت إسرائيل شن هجماتها على سوريا بسهولة موضحًا أن موسكو كانت قد زودت دمشق، في وقت سابق من العام 2018، بنظام إس-300 الصاروخي رغم الاعتراضات القوية من إسرائيل، وذلك بعد تحميل روسيا إسرائيل مسؤولية التسبب بشكل غير مباشر في إسقاط طائرة حربية روسية في سوريا.

يشار الى أن منظومة إس 300 قادرة على أن تطال الأهداف الجوية على مسافة 250 كم، مما يعزز من القدرات القتالية للدفاعات الجوية السورية وبإمكانها أيضا إيقاف أجهزة الرادار والاتصالات لكل القوات التي توجه الضربات للأراضي السورية.

وزير إسرائيلي إخراج إيران سوريا مصلحة موسكو وتل أبيب 

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq