الصباح العربي
الخميس، 25 أبريل 2024 10:12 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

وزارة الزراعة تنهي مراجعة أعمال مديريات الإصلاح الزراعي بالفيوم وبني سويف

الصباح العربي

أنهت اللجنة الوزارية المشكلة برئاسة مدير الهيئة العامة للإصلاح الزراعي والمستشار القانوني للوزارة لمراجعة أعمال مديريات الإصلاح الزراعي، أعمالها في محافظات صعيد مصر، بحافظتي الفيوم وبني سويف.

وقال د.حسن الفولي، مدير الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، إنه تم بناءا على تنسيق الدكتور عز الدين أبوستيت وزير والزراعة واستصلاح الأراضي،  مع المستشار هاني عبد الجابر محافظ بني سويف واللواء عصام سعد محافظ الفيوم،  استقبال وفد هيئة الإصلاح الزراعي برئاسته، يرافقه المستشار أسامه رشوان المستشار القانوني للوزير وبحضور مديري مديريات الإصلاح الزراعي بالمحافظتين خلال لقاءين منفصلين، لبحث تنفيذ توصية جمعية الفتوى والتشريع بأيلولة ربط أملاك الدولة الخاصة ولاية الهيئة.

وأشار الفولي، في تقرير تلقاه ووزير الزراعة، أن تلك التوصية لاقت استجابة سريعة من خلال المحافظين وإقرار تشكيل لجنة للتنفيذ فورا لمراجعة كافة مستحقات الهيئة وضخها بأوامر دفع لوزارة المالية.

وأوضح مدير الهيئة، أنه تم خلال اللقاءين بحث أوجه التعاون مع الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، من خلال توفير مساحات لمشروعات النفع العام المكلف بها المحافظين من أقامة مدارس ومحطات صرف صحي وخلافه بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة طبقا لتقدير اللجنة العليا لتثمين أراضى الدولة.

وقال إن المحافظين أشادا بسياسة وزير الزراعة الدكتور عز الدين أبوستيت، بالزيارات الميدانية للمحافظات والاتصال المباشر مع المسئولين وبحث احتياجات أبناء المحافظات وبحث كافة الموضوعات الخاصة بأهالي المحافظة وخاصة المرتبطة بالهيئة والربط بين التنفيذيين والمحافظة.

وأشار إلى أن المحافظين رحبا بتفويض وزير الزراعة للمحافظين في تقنين أراضى الإصلاح الزراعي لواضعي اليد طبقا للقانون 144، لافتا إلى أن المحافظين طالبا بمزيد من زيارات اللجنة لدورها الايجابي وتحقيق المزيد من تبادل الخبرات.

وقال الفولي، أن ضمن أهم نتائج أعمال اللجنة، إعداد مشروع برتوكول تعاون بين محافظات بني سويف والفيوم وقنا والأقصر لحصر وربط وتحصيل أملاك الدولة الخاصة ولاية هيئة الإصلاح الزراعي، كذلك حسم عدد من الملفات الخاصة بأراضي الإصلاح الزراعي لصالح الهيئة، بخلاف  النظر في متطلبات مشروعات  التغذية المدرسية وإبرام عقود للفصل الدراسي الثاني مع المحافظين.

وأكد أنه تم ضخ 11 مليون جنيه من محافظة الأقصر وأمر دفع بمليون جنيه من محافظة قنا مستحقات الهيئة لحساب الإصلاح بوزارة المالية لحين انتهاء أعمال اللجان من البحث والمراجعة.

وأوضح الفولي، أنه تم على هامش الزيارة، تفقد مصنع ألبان الإصلاح الزراعي بمحافظة الفيوم وعقد لقاء مع العاملين،  والوقوف على أعماله وأداء العاملين، حيث  ينتج أكثر من 15 صنف من الجبن ومنتجات الألبان، لافتا إلي انه تم أيضا ريادة مصنعي التغذية المدرسية  ومديرية الإصلاح الزراعي بالفيوم.

وزارة الزراعة تنهي مراجعة أعمال مديريات الإصلاح الزراعي بالفيوم وبني سويف

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq