الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 02:28 مـ
الصباح العربي

أخبار عربية

الإمارات تتقدم بشكوى ضد قطر في منظمة التجارة العالمية

الصباح العربي

تقدمت دولة الإمارات العربية المتحدة بشكوى ضد قطر في منظمة التجارة العالمية بشأن حظر الدوحة لمنتجاتها حيث بدأت الإمارات باتخاذ إجراءات في المنظمة ضد الدوحة، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وتأتي الخطوة التي اتخذتها الإمارات بعد أن قامت وزارة الاقتصاد القطرية بحظر بيع السلع الاستهلاكية المصنعة في دولة الإمارات العربية والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، إلى جانب قرار وزارة الصحة العامة القطرية بمنع الصيدليات من بيع الأدوية والمستحضرات الأخرى المصنعة في الدول الأربع.

كما قامت قطر برفع أسماء الشركات الإماراتية من قوائم البائعين المعتمدين لمشاريع البنية التحتية، وحافظت على حظر غير معلن على المنتجات القادمة من الإمارات.

وتعتبر الإجراءات التي اتخذتها قطر انتهاكًا صارخًا لقواعد منظمة التجارة العالمية، حيث قامت الدوحة بهذا الإجراء بعد شروعها في أغسطس 2017 بإجراءات تسوية نزاعات ضد دولة الإمارات من خلال المنظمة، ومازالت القضية قيد الإجراء، إلا أن قطر وبدلًا من احترام منظمة التجارة العالمية وانتظار البت في شكواها قررت فرض إجراءات أحادية الجانب منتهكة بذلك القواعد ذاتها التي تدعي أن دولة الإمارات تنتهكها، بحسب الوكالة.

وتنص قواعد منظمة التجارة العالمية على أن الأعضاء الذين يدعون أن عضوًا آخر انتهك اتفاقية المنظمة عليهم تقديم مثل هذه المطالبات إلى هيئة تسوية المنازعات، كما تحظر القواعد بشكل صريح اتخاذ أي إجراء أحادي الجانب ردًا على انتهاكات مزعومة لأحد الأعضاء، وبناء على ذلك فإن قطر وبعد رفعها قضية في منظمة التجارة العالمية لا يمكنها فرض رد انتقامي من تلقاء نفسها دون قرار من المنظمة.

وقد أوضحت دولة الإمارات العربية منذ بداية رفع قطر للقضية أن قواعد منظمة التجارة العالمية تحدد أن الدول قد تتخذ أي إجراء تراه ضروريًا لحماية مصالحها الأمنية الأساسية.

وبررت قطر إجراءاتها التي حظرت المنتجات الإماراتية بحماية سلامة المستهلكين ومكافحة الاتجار غير المشروع بالسلع دون أن تقدم أي تفسير لهذه المزاعم، وكيف لجميع السلع الواردة من الدول الأربع أن تضر بالمستهلكين أو تمثل اتجار غير مشروع.

كانت مصر والإمارات والسعودية والبحرين قطعت علاقتها بالدوحة في 2017 بسبب دعمها المتواصل للإرهاب وسياساتها المتطرفة.

الإمارات تتقدم بشكوى قطر منظمة التجارة العالمية

أخبار عربية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq