الصباح العربي

الجمعة، 23 أغسطس 2019 12:57 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

أبوستيت يبحث مع وزراء تنزانيا إنشاء مزرعة نموذجية مشتركة

الصباح العربي

شهد اليوم الختامي لزيارة الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لتنزانيا نشاطاً مكثفاً شمل عددا من اللقاءات والاجتماعات الهامة مع المسئولين التنزانيين على رأسهم، وزير الدفاع والخدمة الوطنية، ووزير الزراعة التنزاني، ووزير الثروة الحيوانية والسمكية، وذلك للتباحث حول إنشاء مزرعة نموذجية مشتركة بين البلدين.

وبحث أبوستيت، ونظيره التنزاني "جافيت نجايلونج هاسونجا"، تكثيف سبل التعاون بين كلا البلدين في تطوير إنتاجيات المحاصيل الاقتصادية الهامة بتنزانيا لمجابهة الاحتياجات المحلية مثل: الأرز والذرة والمحاصيل الزيتية، فضلاً عن تنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة لرفع الكفاءة الفنية للكوادر الزراعية بتنزانيا بالإضافة إلى دراسة امكانية زراعة أصناف القطن المصري هناك.

وخلال لقاءه ووزير الدفاع والخدمة الوطنية الدكتور حسين موينى، تناول اللقاء أوجه التعاون المشترك في زراعة المحاصيل الاقتصادية الهامة بتنزانيا، وكذلك مجال التصنيع الزراعي وادخال أصناف مصرية عالية الإنتاجية، كما تم مناقشة مقترح إنشاء مزرعة نموذجية مشتركة مع جهاز الخدمة الوطنية التنزاني وتطبيق التكنولوجيا الزراعية في مجال زراعة المحاصيل بالإضافة إلى مجالي الإنتاج الحيواني والتصنيع الزراعي.

وأبدى وزير الدفاع التنزاني، ترحيبه الكبير بالتعاون المشترك بين البلدين في مجال إنشاء المزرعة المشتركة من خلال جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بتنزانيا، لافتاً إلى أنه سيتم تحديد الموقع المناسب لهذا الغرض في أسرع وقت ممكن، خلال الشهر الحالي.

وألتقى وزير الزراعة، و "لوهاجا امبينا" وزير الثروة الحيوانية والسمكية، حيث تم استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في تنزانيا في مجال الإنتاج الحيواني خاصة في ظل توافر ثروة حيوانية كبيرة للتصدير أو لتصنيع اللحوم لزيادة القيمة المضافة.

وتباحث الجانبان، حول الجدول الزمنى لتوقيع مذكرة تفاهم بين الشركة الوطنية المصرية للاستثمار الإفريقي بمصر وشركة "ناركو" التنزانية في مجال تصدير اللحوم إلى مصر، حيث وعد الوزير التنزاني بالانتهاء من كافة الإجراءات اللازمة، ليتم التوقيع قبل نهاية فبراير الجاري.

وكان الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور ماهر المغربي مدير مشروع المزارع الإفريقية المشتركة، قام بزيارة إلى دولتي زنزبار وتنزانيا، لبحث تكثيف سبل التعاون الزراعي مع مصر، في إطار اهتمام القيادة السياسية بتوسيع مجالات التعاون مع دول القارة السمراء.

وأشار أبوستيت إلى أن هناك توجيهات من الرئيس عبد التفاح السيسي رئيس الجمهورية، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بضرورة تعزيز الدور المصري في قارة إفريقيا، وأن تسعى وزارة الزراعة، إلى نقل خبراتها الفنية والزراعية إلى شعوب الدول الإفريقية باعتبارها الامتداد الإستراتيجي والحيوي لمصر.

5a6adcb1213d306088581585161184f2.jpga56583d0f4a1f0fac9c80e7ea97dfe48.jpge56bec1641c417f9b96fdb60e11da47f.jpg
أبوستيت يبحث وزراء تنزانيا إنشاء مزرعة نموذجية مشتركة

الاقتصاد