الصباح العربي
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 10:49 صـ
الصباح العربي

ميديا وتوك شو

بالفيديو.. مراسم تسلم السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي وتشكيل المكتب  

الصباح العربي

تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي بمقر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية "أديس أبابا"، حيث انتقلت الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي لعام 2019 من الرئيس الرواندي بول كاجامي إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وانطلقت أعمال القمة الثانية والثلاثين العادية للاتحاد الأفريقي اليوم الأحد، ووفقا لتقاليد الاتحاد الأفريقى عقدت جلسة مغلقة للقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الأفريقية استعرض خلالها الرئيس الذي تنتهي مدة رئاسته للاتحاد وهو الرئيس الرواندى بول كاجامى، ما أنجزه خلال فترة رئاسته على صعيد الإصلاح المؤسسى.

ويشارك الرئيس السيسي في أعمال الدورة الـ32 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي يومي 10 و11 فبراير 2019، والتي ستعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا تحت شعار "عام اللاجئين والنازحين داخليًا.. نحو حلول دائمة للنزوح القسري في أفريقيا"، كما استعرضت مؤسسة الرئاسة تفاصيل الحدث التاريخي.

وجاء تشكيل مكتب الاتحاد الأفريقى كالتالي:
رئيس الاتحاد الأفريقي: الرئيس عبد الفتاح السيسي
النائب الأول رئيس جمهورية جنوب أفريقيا
النائب الثاني رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية
النائب الثالث رئيس جمهورية النيجر
النائب الرابع رئيس جمهورية رواندا
يكون رئيس الاتحاد العام المقبل 2020 هو رئيس جمهورية جنوب أفريقيا.

كما شارك الرئيس السيسي والزعماء والقادة الأفارقة في إزاحة الستار عن تمثال الإمبراطور هيلا سلاسى بمفوضية الاتحاد الأفريقي.

والتقى الرئيس السيسي، أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة، وذلك بمقر إقامة الرئيس بأديس أبابا.

وأكد الرئيس تطلع مصر لأن تشهد فترة الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي نقلة نوعية في اتجاه تعزيز وتعميق الشراكة الإستراتيجية بين الاتحاد والأمم المتحدة، وذلك تحت مظلة الأطر القائمة للتعاون بين المنظمتين، لا سيما في مجالي السلم والأمن والتنمية.

واستقبل الرئيس فيلكس تشيسيكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، وذلك بمقر إقامة الرئيس بأديس أبابا، حيث جدد الرئيس التهنئة للرئيس "تشيسيكيدي" على الثقة التي منحها إياه الشعب الكونغولي الشقيق عقب نجاح الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية التي أجرتها الكونغو الديمقراطية مؤخرًا.

وشارك الرئيس السيسي في العشاء الذي أقامه رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد لكل رؤساء الوفود المشاركة في القمة الأفريقية، التي تنطلق فعالياتها اليوم الأحد على مستوى زعماء القارة وتتسلم فيها مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي.

مراسم تسلم السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي شكيل المكتب  

ميديا وتوك شو

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq