الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 02:41 مـ
الصباح العربي

الأخبار

وزير التعليم العالي لـ”الشباب” الشهادات لا تكفي للحصول على فرصة عمل ”لازم تشتغل على نفسك”

الصباح العربي

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الشهادات أصبحت غير مهمة في الوقت الحالي للحصول على فرص عمل مناسبة في مصر، ولكن فرص العمل في حاجة إلى دورات تدريبية، قائلا للشباب: "لازم تشتغل على نفسك". 

وأضاف الوزير أن مصر تزيد سنويا بنسبة 2.5 مليون نسمة، وأن منهم 730 ألف طالب يلتحقون بالجامعات سنويا ويتخرج منهم نحو 650 ألف طالب، فمن الطبيعي لا توجد دولة تستطيع أن توظف هذا الكم من الخريجين، وهناك ضرورة لتأهيل الطلاب خلال دراستهم لاحتياجات سوق العمل.

جاء ذلك خلال فعاليات ورشة عمل "تقليل الفجوة بين مواصفات الخريجين ومتطلبات سوق العمل"، ظهر اليوم الإثنين، الذي تنظمها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمنطقة أبي قير شرق الإسكندرية.

وتناقش جلسات الورشة مجموعة من المحاور احتياجات سوق العمل وتجهيز الخريج ومواصفات الخريج والمهارات اللازمة لتعزيز تواجده في سوق العمل بعد التخرج والتعريف بسوق العمل.

وأضاف: "هناك دراسات أثبتت أن 35% من الوظائف ستنتهي خلال ال 20 سنة القادمة من بينهم وظيفة خدمة العملاء، وأنني لدى خوف من اتساع الفجوات بين الخريجين وسوق العمل". 

وأشار إلى أن فرص عمل خلال السنوات القادمة ليس محلية بل ستكون عالمية، وأن فرص العمل في أوروبا متاحة لكل الخريجين، فهناك طلبات من ألمانيا لحاجتهم للأطباء المصريين"، مؤكدًا على ضرورة تأهيل الطلاب خلال دراستهم لاحتياجات سوق العالم.

وزير التعليم العالي الشباب الشهادات لا تكفي حصول فرصة عمل

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq