الصباح العربي
الخميس، 25 أبريل 2024 11:34 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

مارس المقبل.. انطلاق المؤتمر الدولي الرابع للسلامة والصحة المهنية

الصباح العربي

تنطلق فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للسلامة والصحة المهنية بمارس المقبل، برعاية وزارة التجارة والصناعة وبمشاركة وحضور عدد من المؤسسات العربية والدولية، والذى تنظمه أكاديمية المستقبل للتدريب على مدار 3 أيام.

وأكد الدكتور أسامة العدل الاستشاري الدولي، خبير التخطيط الاستراتيجي وتطوير الأعمال، رئيس مجلس إدارة الأكاديمية على أن انعقاد المؤتمر يأتي لترسيخ مفهوم ثقافة السلامة والصحة المهنية في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية فى مصر وعلى رأسها التشييد والبناء وصناعة مواد البناء والصناعات الصغيرة والمتوسطة وغيرها.

وأشار إلى أن المؤتمر يستهدف العمل على المحافظة علي الممتلكات والعنصر البشري بمختلف المؤسسات والكيانات الاقتصادية، لافتا إلى انهما يشكلان ركيزة أساسية ومحورية في مسيرة البناء والتنمية الاقتصادية التى تطمح لها مصر.

وأكد على مشاركة نخبة من الخبراء الدوليين العرب، في مجال السلامة والصحة المهنية، وعدد من الجهات الرسمية وأبرزها الهيئة العامة للتنمية الصناعية والهيئة العامة للمواصفات والجودة والمجلس الوطنى للاعتماد والمعهد القومي للجودة - معهد بحوث البترول شركة بتروتريد - هيئة التأمين الصحي - شركة كهرباء جنوب مصر.

وشدد العدل على ضرورة الاهتمام بمعايير السلامة والصحة المهنية وخاصة بعد ارتفاع إجمالى عدد حالات إصابات العمل خلال العام الماضى، وبلغت 13.541 ألف حالة، بحسب بيانات الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، مؤكدا أن معدلات الحرائق سجلت أرقاما مرعبة فى مصر ووصل عدد الحرائق إلى 45 ألف حريق هائل، والقاهرة تحتل المركز الأول فى ارتفاع أعداد الحرائق.

وجدد العدل مطالبة بسرعة إنشاء هيئة عليا موحدة تختص بالإشراف على تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية بالمنشآت والهيئات العاملة فى مصر، بهدف الحفاظ على ثرواتنا القومية.

وشدد على أهمية تغليظ العقوبات على الجهات التى لا تلتزم بتطبيق معايير السلامة والصحة المهنية، مؤكدا على ان الالتزام بهذه المعايير يساعد فى تعظيم حجم الانتاج والعائد والايرادات العامة التى تخدم الاقتصاد الوطني.

ومن جانبه أكد اللواء عادل عبد العليم مساعد وزير الداخلية الأسبق، أمين عام المؤتمر على ضرورة تكثيف الجهود من كل الأطراف المعنية فى مصر لضمان توفير بيئة عمل سليمة وخالية من الحوادث والأمراض المهنية والحفاظ على كوادرنا البشرية، لافتا إلى أن محاور وجلسات المؤتمر ستناقش آليات إدارة المخاطر في بيئة العمل، ونظم إدارة السلامة والصحة المهنية وكيفية التطبيق والتوافق القانونى وفقًا للمواصفة ISO 45001.

وأضاف كما يناقش المؤتمر اشتراطات تأمين المنشأت والمصانع من أخطار الحريق، ويستعرض نظم الانذار المبكر ومخاطر الكهرباء، وخطط الاخلاء والطواريء وادارة الازمات، ومعوقات السلامة والصحة المهنية (من خلال قانوان العمل والقوانيين ذات الصلة)، والتأمينات الاجتماعية وحقوق المؤمن عليهم والاحكام الخاصة بتأمينات العمل في ضوء آخر تعديلات، وأحدث التطورات العالمية في مجال السلامة والصحة المهنية.

مارس المقبل انطلاق المؤتمر الدولي الرابع للسلامة الصحة المهنية

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq