الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 06:29 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

اعراض ومخاطر الغدة الدرقية الخاملة عند النساء

الصباح العربي

يعتبر قصور الغدة الدرقية اضطراب شائع ويحدث عندما لا تستطيع الغدة صنع ما يكفي من هرمونها، وتقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي السفلي من الرقبة وتنتقل الهرمونات التي تطلقها عبر مجرى الدم وتؤثر على كل جزء من الجسم تقريبًا من القلب والدماغ العضلات والجلد، والسبب الأكثر شيوعًا وراء قصور الغدة الدرقية هو التهاب الغدة الدرقية وهو اضطراب المناعة الذاتية، عندما ينتج الجسم أجسام مضادة تهاجم وتدمر الغدة الدرقية فيحدث التهاب الغدة الدرقية بسبب عدوى فيروسية.

 أسبابالغدة الدرقية الخاملة
1ـ العلاج الإشعاعي لمنطقة الرقبة، يتطلب علاج بعض الأمراض علاجا إشعاعيا  مثل علاج بعض أنواع السرطانات،ويدمر الإشعاع  الخلايا في الغدة الدرقية ما يجعل وجود صعوبة في إنتاج الغدة للهرمون. 
2ـ معالجة اليود المشع، غالبا ما يوصف العلاج باليود المشع للذين يعانون من فرط زائد في نشاط الغدة الدرقية، ويسبب اليود المشع أيضا تدمير لخلايا الغدة الدرقية، وهو ما يؤدي إلى قصورها أيضا.

3ـ يؤدي تناول بعض الأدوية لعلاج مشاكل القلب، والحالات النفسية، والسرطان إلى التأثير السلبي على إنتاج هرمون الغدة الدرقية، وغالبا ما تشمل هذه الأدوية على مادة الأميودارون التي تؤثر على نشاط الغدة الدرقية.

4ـ جراحة الغدة الدرقية، أحيانا تتسبب جراحة إزالة بعض من الغدة الدرقية إلى قصور الغدة الدرقية، لكن يمكن ألا يتسبب إزالة جزء منها في حدوث أي تأثير على إنتاجها للهرمونات حيث يمكن أن يكون الجزء المتبقي منها قادرا على إنتاج ما يكفي من هرمون لاحتياجات الجسم.

5ـ اليود القليل جدا في النظام الغذائي، يعتبر اليود مهم جدا بل ضروري لإنتاج هرمون الغدة الدرقية، والجسم الذي لا يمكنه يصنع اليود يحتاج إلى الحصول عليه من خلال نظامك الغذائي، المتوفر في ملح الطعام المعالج باليود والمحار وأسماك المياه المالحة والبيض ومنتجات الألبان والأعشاب البحرية.

6ـ الحمل، أحيانا يحدث التهاب للغدة الدرقية بعد الحمل، وتسمى هذه الحالة طبيا بالتهاب الغدة الدرقية ما بعد الولادة، حيث يكون لدى بعض النساء زيادة حادة في مستويات هورمون الغدة الدرقية الذي يتبعه انخفاض حاد في إنتاج هرمون الغدة الدرقية، وغالبا ما تسترد معظم النساء اللاتي يعانين من التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة وظيفة الغدة الدرقية العادية.

7ـ عيوب خلقية، أحيانا يولد بعض الأطفال ولديهم مشاكل في الغدة الدرقية فقد يولد بعض الأطفال مع غدة درقية غير مكتملة أو لا تعمل بشكل صحيح. يسمى هذا النوع من قصور الغدة الدرقية قصور قصور الغدة الدرقية الخلقي.

8ـ تلف أو اضطراب الغدة النخامية، وهي حالة نادرة الحدوث حيث يحدث تداخل لإفرازات الغدة النخامية مع إنتاج هرمون الغدة الدرقية.

9ـ اضطراب ما تحت المهاد، وهو نادر الحدوث وفي تلك الحالة لا ينتج المهاد في الدماغ ما يكفي من هرمون يسمى   TRH والذي يؤثر على عمل الغدة النخامية.

اعراض مخاطر الغدة الدرقية الخاملة النساء

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq