الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 07:14 مـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

وسط ترقب العالم ..استعدادات أول قمة عربية - أوروبية مرتقبة بمدينة شرم الشيخ

الصباح العربي

تستعد مدينة شرم الشيخ لاستضافة أول قمة عربية أوروبية بحضور رؤساء الدول والحكومات من الجانبين العربي والأوروبي ، وذلك يومي ٢٤ و٢٥ فبراير الجاري .
وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن القمة العربية الأوروبية المقبلة بشرم الشيخ خطوة مهمة لمزيد من النقاش وتطوير العلاقات بين الجانبين العربي والأوروبي.
وقال الرئيس السيسي في جلسة حوارية بمؤتمر ميونخ للأمن: إن مؤتمر شرم الشيخ هو خطوة رئيسية لمزيد من التعاون يعقبها خطوات أخرى، وأضاف أن عدم الاستقرار ببعض الدول العربية أدى إلى ظاهرة الهجرة غير الشرعية باتجاه أوروبا.
وأعلن الاتحاد الأوروبي أن القمة العربية - الأوروبية ستعقد يومي الأحد والاثنين المقبلين، في شرم الشيخ برئاسة الرئيس السيسي، ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك.
كما يجري حاليا الإعداد لهذه القمة بين الطرفين، والتي من المنتظر أن تتناول العديد من الموضوعات السياسية والاقتصادية والمسائل المرتبطة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومن بينها مناقشة القضية الفلسطينية وسبل التوصل إلى السلام الشامل والعادل، فضلا عن بحث ملفات سوريا وليبيا واليمن والجهود العربية والأوروبية والأممية المبذولة من أجل التوصل إلى تسويات سياسية لهذه الأزمات، ومناقشة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي بين الدول العربية والأوروبية، وبحث التحديات المشتركة بين الجانبين، مثل: مكافحة الإرهاب وملف الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر والسلاح.

ومن جانبها ، أعلنت صحيفة (اللواء) اللبنانية ، أن رئيس الوزراء سعد الحريري سيتوجه إلى مدينة شرم الشيخ السبت المقبل؛ لترؤس وفد لبنان إلى مؤتمر القمة العربية - الأوروبية الذي يعقد يومي 24 و 25 من شهر فبراير الجاري.

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون قد تسلم مطلع هذا الشهر دعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ للحضور والمشاركة في أعمال القمة، متضمنة رسالة تفيد أن هذه القمة التاريخية المرتقبة، ستؤكد على أهمية العلاقات العربية الأوروبية التي تستند على مصالح سياسية، وأمنية، واجتماعية اقتصادية مشتركة، وروابط تاريخية وثقافية عميقة، فضلا عن الجوار الجغرافي بين الدول العربية والأوروبية.

وقالت إيفيتا شولتسا سفيرة لاتفيا بالقاهرة ، إن قمة جامعة الدول العربية – الاتحاد الأوروبى التى ستعقد الأسبوع المقبل بمدينة شرم الشيخ، تمثل رغبة سياسية قوية للتعاون بين الجانبين، كما أنها فرصة ذهبية لتبادل الآراء حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بهدف إحلال السلام وخلق فرص العمل للشباب والمرأة وضمان التنمية المستدامة والنمو الاقتصادى الدائم فى المنطقة.
وقالت سفيرة لاتفيا بالقاهرة ، أن وزير خارجية لاتفيا إدجارس رينكيفكش سوف يترأس وفد بلاده فى القمة..موضحة أن القمة سوف تناقش عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك من بينها سبل إيجاد حلول للنزاعات فى كل من سوريا وليبيا واليمن ومكافحة الإرهاب والهجرة وحقوق الإنسان.

 وشددت على ضرورة تشكيل اللجنة المعنية بوضع الدستور السورى وأن تتمتع بالمصداقية لأنها سوف تكون مفتاحا للحكم على بدء العملية السياسية فى البلاد والتى ينبغى أن تشمل جميع الأطراف.. مشيرة إلى عودة بطيئة لبعض اللاجئين السوريين من مصر والدول المجاورة ولكنهم يحتاجون إلى البنية التحتية وضمانات للأمن والاستقرار.
ومن المقرر أن يشارك في هذه القمة المرتقبة كل من المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل. والمستشار النمساوي، سيبستيان كورتس. دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي.جون كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية.
فيدريكا موجرينى الممثلة الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية.

استعدادات أول قمة ربية أوروبية مرتقبة بمدينة شرم الشيخ

تحقيقات وتقارير

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq