الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 02:00 مـ
الصباح العربي

أخبار عربية

السودان.. إطلاق سراح 2430 من محتجزي الاحتجاجات

الصباح العربي

أعلنت مصادر سودانية، الأربعاء، إطلاق سراح 2430 شخصاً من جملة 2650 محتجزاً منذ اندلاع الاحتجاجات بالبلاد في 19 ديسمبرالماضي.

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية المقرب من الحكومة عن مصادر عدلية (لم يسمها) قولها إن "عدد الذين أطلق سراحهم بلغ نحو 2430 من جملة المحتجزين البالغ 2650، وماتزال بعض القضايا قيد التحري والمحاكمة".

وأضاف أن الأجهزة الأمنية عملت على إطلاق سراح الطلاب والنساء المعتقلين في الأحداث "بأعجل مايكون، إلا إذا كانت هناك إجراءات قانونية تجاه الذين تم تحويلهم إلى السلطات القانونية (دون تحديد)". 

والشهر الماضي، شكك تجمع المهنيين السودانيين وثلاثة تحالفات سياسية معارضة، في إعلان سابق للحكومة "إطلاق سراح جميع المعتقلين".

وفي سياق متصل، أِشارت المصادر العدلية ذاتها إلى أنها تحققت من "وجود طرف ثالث يمارس القتل في التظاهرات بعد ورود بينات قوية في هذا الصدد (دون توضيح)".

ومنذ 19 ديسمبر  الماضي، تشهد مدن سودانية احتجاجات منددة بالغلاء ومطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير، صاحبتها أعمال عنف أسفرت عن سقوط 32 قتيلا وفق آخر إحصائية حكومية، فيما قالت منظمة العفو الدولية، في 11 فبراير الجاري، إن العدد بلغ 51 قتيلا.

وفي 31 ديسمبر  الماضي، أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، تشكيل لجنة تقصى حقائق في أحداث الاحتجاجات، برئاسة وزير العدل محمد أحمد سالم.

السودان إطلاق سراح 2430 محتجزي الاحتجاجات

أخبار عربية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq