الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 01:58 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

السعرات الحرارية في التمر وفوائده الصحية

الصباح العربي

التمور من أكثر أنواع الفواكه المحملة بالفيتامينات و المعادن الحيوية ، إنها توفر لك دفعة فورية من الطاقة و تلبي لك ما تحتاجه من سعرات حرارية ، هذا فضلا عن احتوائها على العديد من المعادن المختلفة و العناصر المميزة.

 

السعرات الحرارية و العناصر في التمر

1– عدد السعرات الحرارية في 100 جرام من التمر 282  سعر حراري كما أن نفس النسبة تحتوي على عدد من المغذيات على النحو التالي:

2– الطاقة 282 سعر حراري.

3– بروتين 2.45 غرام.

4– الكربوهيدرات 75.03 غرام.

5– سكر 63.35 غرام.

6– من الدهون 0.39 غرام.

7– الدهون المشبعة 0.032 غرام.

8– الأحادية غير المشبعة الدهون 0.036 غرام.

9– المتعددة غير المشبعة الدهون 0.019 غرام.

10– الكولسترول 0 ملغ.

11– ألياف 8 غرام.

12– الصوديوم 2 ملغ.

13– بوتاسيوم 656 ملغ.

 

فوائد التمريساعد في تخفيف الإمساك

التمر مليئ بالألياف القابلة للذوبان ، و التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء ، كما ان التمر يحظى بشعبية كبيرة مثل المسهل الطبيعي بسبب هذه الخاصية.

 

التمر يخفض الكولسترول

الألياف الغذائية الموجودة في التمور تمنع امتصاص الكولسترول LDL ” الكوليسترول السئ” في المعدة ، و بالتالي يخفضه في الدم.

 

يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون

نظرا لخصائصه المسهلة ، فإن التمور تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون عن طريق الارتباط بالقولون و حماية بطانة القولون ، التي تتعرض لخطر الإصابة بالسرطان بسبب المواد الكيميائية.

 

له خواص مضادة للأكسدة

تحتوي التمر على مادة تعرف باسم التانينات ، و التي لها خصائص مضادة للالتهاب و مضادة للعدوى و مضاد للنزيف ، فهم مضادات الأكسدة أفضل.

 

يعزز الرؤية

غني بفيتامين أ ، حيث توفر التمور تغذية وافرة لمساعدة صحة العينين مما يعزز الرؤية ، و من المعروف أيضا أنه يفيد صحة الجلد و الرئتين.

 

الوقاية من السرطان

يساعد التمر أيضا في الوقاية من مخاطر أنواع أخرى من السرطان ، التمور غنية ببعض المواد منها ß-carotene ، lutein ، و zea-xanthin ، هذه المواد المضادة للتأكسد تحمي خلايا الجسم من الآثار الضارة للجذور الحرة ، وبالتالي حماية الجسم ضد سرطان القولون و البروستاتا و الثدي و الرِّئَة و البنكرياس.

 

يعطي دفعة الطاقة الفورية

التمر يتكون من السكريات البسيطة التي يمكن هضمها بسهولة من الجسم ، و بالتالي توفير دفعة فورية من الطاقة.

 

يزيد من قدرة الدم على حمل الأكسجين

الحديد هو أحد المكونات الرئيسية للتمور ، فهو يثري دمك بمزيد من الحديد مما يساعد على حمل المزيد من الأوكسجين.

 

ينظم ضغط الدم و صحة القلب

كونه غني بالبوتاسيوم ، يساعد التمر في تنظيم ضغط الدم لدينا و تساعد على استقرار معدل ضربات القلب ، و بالتالي الحماية ضد أمراض القلب و الشرايين المختلفة.

 

يقوي العظام و الأسنان

الكالسيوم و المنغنيز و المغنيسيوم و النحاس موجودة بكثرة في التمر و أنها تساعد في بناء قوة العظام عن طريق ضمان امتصاص السليم لهذه المعادن لتشكيل العظام  و الأسنان، و تخثر الدم و تقلص العضلات.

 

تزيد من معدل الأيض

التمور تحتوي أيضا على مجموعة B-معقدة من الفيتامينات وكذلك فيتامين K ، كما أنه يحتوي البيريدوكسين (فيتامين B-6) والنياسين وحمض البانتوثنيك، وفيتامين بي. كل هذه الفيتامينات والمعادن تساعد الجسم على إجراء تفاعلات التمثيل الغذائي ، وبالتالي زيادة معدل الأيض في الجسم.

 

يحسن نشاط الدماغ

كمية B6 في التمر تساهم في تصنيع مختلف الناقلات العصبية التي تساعد في تحسين نشاط الدماغ.

 

يخفف التوتر و القلق

يساعد التمور في تخفيف التوتر و القلق عن طريق إنتاج تأثيرات مهدئة في الدماغ.

 

السيطرة على نسبة السكر في الدم

التمور لديها القدرة على المساعدة في تنظيم نسبة السكر في الدم ، بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم و الألياف و المواد المضادة للاكسدة ، و هكذا فإن تناولها قد يفيد إدارة مرض السكري ، كما أنها جيدة جدا للتحلية كنوع من المحليات الطبيعية و  ذلك لمن هم راغين انقاص الوزن .

 

من السهل إضافة إلى النظام الغذائي الخاص بك

1– التمر هي متعددة الاستخدامات بشكل لا يصدق ويمكن تقديمه كوجبة خفيفة لذيذة ، و غالبًا ما يتم إقرانها بالأطعمة الأخرى ، مثل اللوز أو زبدة الجوز أو الجبن الطري.

2– التمور أيضًا لزجة جدًا ، مما يجعلها مفيدة كمواد رابطة في المخبوزات ، مثل الكرواسونات و الفطائر ، و يمكنك أيضا الجمع بين التمر مع المكسرات والبذور لعمل قضبان خفيفة صحية أو كرات الطاقة ، كما هو الحال في هذه الوصفة.

3– ما هو أكثر من ذلك ، يمكنك استخدام التمور لتحلية الصلصات ، مثل صلصة السلطة والمخللات ، أو مزجها في العصائر ودقيق الشوفان.

4– من المهم أن نلاحظ أن التمور عالية في السعرات الحرارية وطعمها الحلو يجعلها سهلة الإفراط في تناول الطعام. لهذا السبب ، يتم استهلاكها بشكل أفضل في الاعتدال.

السعرات الحرارية التمر وفوائده الصحية

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq