الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 10:38 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

هيئة الرقابة المالية: توفير 3 مليارات جنيه لخزينة الدولة من تعديل رسوم الخدمات

الصباح العربي

قامت الهيئة العامة للرقابة المالية،برفع نسبة الرسوم التي تتقاضاها عن الخدمة التي تؤديها لإنشاء الكود المحلي للشركات بنفس النسبة التي تم خفض بها مجلس الوزراء الرسوم التي كانت تتقاضها شركة مصر للمقاصة مقابل الحفظ المركزي للاسهم.

وبتطبيق نسبة الـ 1 في الالف على نحو 130 الأف شركة مقيدة مركزيا بمتوسط 30 ألف جنيه لرأس المال فإن ايرادات الهيئة ستقدر بنحو ٣.٩ مليار جنيه ستحصل خزينة الدولة على نحو 80% منها بنحو 3.1 مليار جنيه لخزينة الدولة.

قال خالد النشار نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية،إن قرار تعديل رسوم الخدمات التي تقدمها الهيئة يأتي في إطار اتجاه الهيئة لتعديل قانون سوق المال ليسمح بحصول الدولة على نحو 80% من الايرادات التي تحققها ومن ثم فإن تخفيض قيمة رسوم الخدمات التي تقدمها مصر للمقاصة من قبل مجلس الوزراء بنفس نسبة الزيادة التي تحققت للهيئة تصب في تحقيق استراتيجية الدولة في زيادة الايرادات من قطاع الخدمات المصرفية.

واضاف في تصريح صحفى، ان وزير الاستثمار خفض مقابل الخدمات التي تحصل عليها شركة مصر للمقاصة لقيد الشركات حيث خفض العمولة من 1 في الألف إلى نصف في الألف ورأس مال بحد أقصي 10 الاف جنيه من 50 ألف جنيه، وخفض رسوم وبالتالي فإن زيادة الرسوم لصالح الهيئة العامة للرقابة المالية لتحصل هي على نسبة 1 في الألف من رسوم التي تؤديها لإنشاء الكود المحلي للشركات المساهمة بحد اقصي 50 الف جنيه،لن يكون لها أي تأثير على السوق خاصة وأنها عملية تبادلية ستؤدي إلى قيام الشركات بسداد نفس الرسوم.

وينص التعديل أن تتقاضي الهيئة الرسوم التي تتقاضاها شركة مصر للمقاصة حاليا، والعكس، وتقدر بنحو واحد في الألف من القيمة الأسمية لأي اصدار سواء كان أسهم أو سندات شركات بحد أقصي 50 الف جنيه وذلك بالنسبة لإصدار اسهم أو سندات شركات مساهمة أو توصية بالأسهم أو شركات الشخص الواحد.

وبالنسبة لاشتراك السنوي للشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم وشركات الشخص الواحد بنحو 500 جنيه بدلا من 250 جنيها للشركات التى يقل رأسمالها عن 5 ملايين جنيه ونحو 5000 جنيه بدلا من 2500 جنيها للشركات التى يبلغ رأس مالها 5 ملايين جنيه فأكثر

هيئة الرقابة المالية توفير 3 مليارات جنيه لخزينة الدولة تعديل رسوم الخدمات

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq