الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 10:52 صـ
الصباح العربي

أخبار عربية

انهيار أرضي خطير قرب الأقصى بسبب الحفريات الإسرائيلية

الصباح العربي

وقع انهيار أرضي اليوم، السبت، في أرضية ملعب حي وادي حلوة ببلدة سلوان على بعد عدة أمتار من السور الجنوبي للمسجد الأقصى؛ نتيجة الأعمال الإسرائيلية لحفر "شبكة الأنفاق" الموصلة إلى أسوار المسجد الأقصى وساحة البراق من الجهة الغربية.

وأوضح جواد صيام، مدير مركز معلومات وادي حلوة - في بيان للمركز اليوم - أن أهالي الحي استيقظوا على انهيار جديد في أرضية ملعب الحي، وسوره والأسلاك المحيطة، إضافة إلى هبوط أرضي في ذات المكان، وتشققات وتصدعات واسعة بالأسوار المحيطة به.

وقال صيام: "إن أعمال المستوطنين في محيط أرض الملعب وأسفله لا تتوقف، حيث يقومون يوميا بعمليات حفر بأدوات ثقيلة وأخرى خفيفة، وخلال ذلك يتم أفراغ الأتربة من أسفل الأرض ونقلها بشاحنات مخصصة، ما يعني ذلك أن سلطات الاحتلال تحفر الأنفاق وتفرغ أسفل الحي لصالح المشاريع الاستيطانية متناسية سلامة سكان الحي البالغ عددهم 5 آلاف نسمة، والذين يعيشون بخطر حقيقي نتيجة توسع رقعة التشققات والانهيارات"، مشيرا إلى أن محيط ملعب وادي حلوة المتضرر يعتبر الموقع الرئيسي المركزي لحفر الأنفاق في الحي.

وأضاف أن المنخفض الأخير والذي تشهده مدينة القدس منذ نهاية الأسبوع الماضي كشف عن حجم الحفريات وخطورتها على حياة سكان الحي، حيث ظهرت انهيارات أرضية جديدة خاصة في الشوارع الرئيسية وفي ملعب حي وادي حلوة وفي أرض تابعة "لكنيسة للروم الأرثوذكس"، إضافة إلى توسع تشققات جدران وأسقف المنازل في الحي.

ونبه صيام إلى أن أعمال حفر الأنفاق متواصلة رغم توجه السكان للمحاكم الإسرائيلية مطالبين بإيقاف أعمال الحفر أسفل الحي التي تهدد بخطر الانهيار.

ومن جهته، أوضح محمد عطا الله، صاحب أرض ملعب وادي حلوة، أن الانهيار الواسع الذي وقع اليوم هو حصيلة 12 عاما من عمليات الحفر وتفريغ الأتربة أسفله، لافتا إلى أن سلطات الاحتلال حاولت مصادرة الأرض لتحويلها إلى موقف للمستوطنين، مطالبا بتأمين المكان وإجراء التصليحات والترميمات اللازمة له ليتسنى لأطفال المنطقة اللعب فيه بأمان.

يشار إلى أن الأمطار تكشف في كل عام تقريبا تصدعات وتشققات في المنشآت والمباني في بلدة سلوان؛ بسبب تواصل أعمال الحفريات التي تقوم بها سلطات الاحتلال لشق شبكة أنفاق باتجاه الجدار الجنوبي للمسجد الأقصى وباحة البراق.

انهيار أرضي خطير قرب الأقصى الحفريات الإسرائيلية

أخبار عربية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq