الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 10:57 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تعرف على أضرار شرب القهوة على الريق

الصباح العربي

تعد القهوة إحدى أكثر المشروبات استهلاكًا في جميع أنحاء العالم، ويتم تحضير القهوة عن طريق تحميص بذور البن وإضافة بعض أنواع البهار عليها مثل: الهيل والقرنفل، وقد ظهر العديد من الأنواع للقهوة منها القهوة السعودية والقهوة التركية والقهوة العربية وغيرها، وبسبب احتواء القهوة على الكافيين والذي يعد منبهًا قويًا للجسم فقد أصبحت القهوة المشروب الصباحي للعديد من الأشخاص، وعلى الرغم من وجود فوائد لشرب القهوة إلا أنَّ شرب القهوة على الريق يسبب العديد من الأضرار، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أضرار شرب القهوة على الريق وعن فوائد شرب القهوة بشكلٍ عام.

 

أضرار شرب القهوة على الريق

على الرغم من فوائد شرب القهوة العديدة وتأثيرها الإيجابي على الصحة إلا أنَّ أضرار شرب القهوة على الريق كثيرة، ولتفادي هذه الأضرار ينصح الأطباء وخبراء التغذية بتناول أي وجبة خفيفة قبل شرب القهوة أو تأخير شرب القهوة لما بعد تناول وجبة الإفطار؛ فهذا يحد من تأثير القهوة الضار على الجسم، وأبرز أضرار شرب القهوة على الريق:

إنَّ تناول القهوة على معدة فارغة يؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: عسر الهضم وحموضة المعدة؛ لأنَّ القهوة غنية بمضادات الأكسدة والتي لها القدرة على تحفيز المعدة لإطلاق حمض الهيدروليك، وفي حال عدم تناول طعام سيؤثر هذا الحمض على جدار المعدة نفسه وبالتالي يسبب حموضة المعدة وآلامها، وعلى المدى البعيد قد يسبب قرحة المعدة.

ومن أبرز أضرار شرب القهوة على الريق الارتجاع المريئي؛ هذا لأنَّ القهوة يمكن أن تتسبب بارتخاء العضلة العاصرة المريئية، وبهذا تؤدي إلى ارتجاع أحماض المعدة إلى المريء وتسبب تهيج المريء وحموضة المعدة.

شرب القهوة على الريق يتسبب في تهيج بطانة الأمعاء الدقيقة، مما قد يؤدي إلى تقلصات وتشنجات في البطن، وغالبًا ما يؤدي إلى الإسهال.

انخفاض امتصاص المعادن الضرورية للجسم مثل: الكالسيوم، المغنيسيوم والزنك.

انخفاض امتصاص الحديد من الطعام مما يؤدي إلى فقر الدم على المدى البعيد.

شرب كميات عالية من القهوة يزيد من إفراز هرمونات الإجهاد، مثل: الكورتيزون، الأدرينالين والنورأدرينالين، وهذه الهرمونات تزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم والإجهاد.

ومن أبرز أضرار شرب القهوة على الريق زيادة إدرار البول، وغالبًا ما يتم إخراج العديد من المعادن مع البول.

 

فوائد القهوة

على الرغم من وجود العديد من أضرار شرب القهوة على الريق إلا أنَّ شرب القهوة بالأوقات المناسبة وبالكميات مناسبة خلال اليوم له العديد من الفوائد والآثار الصحية على الجسم، وأبرز فوائد شرب القهوة باعتدال:

تناول القهوة بانتظام وبكميات معتدلة يخفض من احتمالية الإصابة بمرض باركنسون.

يخفض من احتمالية الإصابة بسرطان الكبد بنسبة ٤٠٪، كما وجد الباحثون وجود مكون في القهوة يحمي الكبد ويمنع الإصابة بتليف الكبد.

تنشيط القلب والحماية من أمراض القلب المختلفة.

نتشيط الجهاز العصبي في الجسم.

تعرف أضرار شرب القهوة الريق

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq