الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 03:08 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تعرف على فوائد العلاج بالبقدونس

الصباح العربي

يعتبر البقدونس قنبلة صحية حقيقية، فقد أظهرت أبحاث أجريت مؤخراً أن البقدونس يعتبر إحدى الأعشاب الطبية الثلاثة الأفضل (إلى جانب الثوم والقراص). وعلى الرغم من كل هذا، فالقليلين من يأكلون البقدونس هكذا وحده، ومن يقومون بهذا غالباً ما يستخدمون البقدونس لانعاش الفم خاصة بعد تناول وجبة دسمة أو ثوم. بالاضافة لفوائد اخرى وهي تشمل

 

فوائد البقدونس:

1- الريجيم :

عصير البقدونس يساعد كثيرا على إنقاص الوزن، بما له من فعالية واضحة في إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في جسم الإنسان.

 

2- يفيد في علاج الكبد والمرارة.

 

3- الدورة الدموية والقلب :

يفيد البقدونس في علاج حالات فقر الدم، وبذلك فهو علاج للأنيميا، كما يساعد على توسيع الأوعية الدموية، ويعمل على تجديد الشعيرات الدموية الدقيقة، وينظم الدورة الدموية في الجسم، إلى جانب أنه نافع للقلب.

 

4- الجهازالعضلى :

يقوى البقدونس عضلات الجسم، كما أنه يجدد الخلايا.

 

5- الجهازالعصبي :

البقدونس يقوى الجهاز العصبى، فضلا عن أنه يقوى الذاكرة، ويقاوم النسيان.

 

6- الجهازالبولي :

البقدونس يخفف آلام الكليتين والمثانة ومجرى البول، كما أنه يعالج حصوات المسالك البولية بإذابتها، ومغلى بذور البقدونس يستخدم شربا لعلاج إحتباس البول.

 

7- الجهازالهضمي :

 البقدونس فاتح للشهية، ويساعد على هضم الطعام، كما أنه علاج فعال للإمساك والغازات، فهو ملين، وملطف، ومهدىء للمعدة.

 

8- الجلد :

 مغلى البقدونس ( حزمة في لتر ماء ) يغسل بها الوجه فيعيد له نضارته وحيويته، كما أنه يعالج البثور والحبوب، وذلك بشربه مرتين يوميا لمدة أسبوع، ويفيد مغلى البقدونس كدهان للجلد الدهنى، إذ يحافظ على سلامة البشرة ونقائها، وأيضا يستخدم كمادات للثدى لعلاج إلتهابات ومشاكل الرضاعة، ثم إنه مخفف للحرارة، ومعرق.

 

9- الجهازالتنفسي :

البقدونس نافع في أزمات الربو، وإضطرابات الجهاز التنفسى، وعصير البقدونس يعالج إلتهابات الشعب الهوائية، وذلك بأن يغلى البقدونس في الماء لمدة 10 دقائق، ثم يشرب منه عدة مرات خلال اليوم الواحد، لتنقية وتطهير الجهاز التنفسى.

 

10- الجهازالتناسلي :

 البقدونس علاج فعال كغسول مهبلى للنساء، لعلاج السيلان الأبيض وإضطرابات الحيض، كما أنه منظم للطمث.

11- يستعمل زيت البقدونس كعلاج للضعف الجنسى، ويعتبرأيضا مفجرا للطاقة الحيوية والقوة الجسدية.

12- البقدونس يفيد في علاج الروماتيزم.

 

13- الجهازالمناعي :

 البقدونس يزيد من مناعة الجسم ضد كثير من الأمراض.

14- الغدة الدرقية :

 مغلى البقدونس يساعد في علاج الغدة الدرقية، وذلك بأن يغلى بالليل، ثم يشرب منه نصف لتر قبل النوم، ونصف لتر على الريق، لمدة 3 أيام.

15- ومضغ البقدونس يقضى على رائحة البصل في الفم .

 

أعراض جانبية وتأثيرات سلبية للبقدونس

 يعتبر البقدونس آمنا عندما يتم إستهلاكه بالكميات الموجودة في الطعام، ويُعتبر تناوله كعلاج آمنا عند غالبية الأشخاص إذا تم تناوله لفترات زمنية قصيرة، ولكنه قد يُسبب حساسيات جلدية لدى البعض، إلا أن تناول البقدونس بكميات كبيرة جدا يعتبر غير آمن، وقد يُسبب فقر الدم وبعض مشاكل الكلى والكبد، ويجب أخذ الحيطة والحذر عند تناول البقدونس في المجموعات الآتية :

 

1- الحمل والرضاعة :

لا بأس من تناوله بالكميات الطبيعية الموجودة في الغذاء في الحمل والرضاعة، ولكنه لا يعتبر آمنا بكميات كبيرة ( علاجية )، حيث إنه يستعمل كمادة محفزة للإجهاض في الطب الشعبي وهو مستعملٌ أيضا في تحفيز نزول الحيض، كما وجد أن تناول أحد المنتجات العشبية المحتوية على البقدونس خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل يرفع من خطر إصابة المولود ببعض التشوهات الخلقية الخطيرة.

 

2- السكري :

 قد يعمل البقدونس على خفض مستوى سكر الدم، لذلك يجب على مرضى السكري مراقبة سكر الدم في حال إستعمال البقدونس بجرعات علاجية.

 

3- الإستسقاء وإرتفاع ضغط الدم :

 يمكن أن يعمل البقدونس على حبس الصوديوم في الجسم مما قد يرفع من تجمع السوائل.

 

4- مرض الكلى.

 

5- العمليات الجراحية :

 نظرا لإمكانية خفضه لسكر الدم، قد يتعارض البقدونس مع قدرة السيطرة على سكر الدم أثناء وبعد العمليات الجراحية، لذلك يجب التّوقف عن إستعماله مدة أسبوعين قبل موعد أي عملية جراحية على الأقل.

 

الإستعمالات الخارجية للبقدونس :

1- يغلى حوالي 100 جرام من بذور البقدونس في لتر ماء لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويغسل بها المهبل في حالات السيلانات المهبلية.

2- يمزج مقدار من عصير البقدونس بمثله من الكحول عيار 70٪ ويدهن به الوجه لمعالجة الآلام العصبية وآلام الأسنان ويحفظ في قارورة لهذا الغرض.

3- عصير البقدونس الطازج يقطر منه نقطتان في العين الملتهبة أو الرمداء.

4- أوراق البقدونس المفروكة تستعمل كمادة مطهرة وشافية للجروح والقروح وعض الحشرات والرضوض والأورام والآلام العصبية، كما تستخدم كمادات على الأثداء ضد الإلتهابات وأمراض الإرضاع.

5- عصير البقدونس يدهن به الوجه مرتين في اليوم لعلاج البقع والحبوب والبثور.

6- لصفاء البشرة يغسل الوجه صباحا ومساء ولمدة أسبوع بمغلي قبضة من البقدونس في نصف لتر ماء لمدة 15دقيقة ويستعمل فاترا.

 

الإستعمالات الداخلية للبقدونس :

1- يؤخذ حوالي ملعقتين كبيرتين من أوراق البقدونس أو بذوره أو جذوره وتوضع على لتر ماء وتترك على النار لمدة 5 دقائق، أو تنقع في الماء المغلي لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب منه كأسان في اليوم قبل الطعام لمعالجة الروماتيزم والرمل البولي وقلة التبول وإضطرابات الحيض.

2- تغلى قبضة اليد من البقدونس ومثلها من الكرفس ومثلها من البنفسج في ملئ كأس ماء وتشرب على الريق…

3- يغلى ملئ ملعقتين من جذور البقدونس وملعقة من قشر السنديان وقليل من العدس في لتر من الماء لمدة 20دقيقة ثم يصفى ويشرب كأس صباحا وكأس مساء وذلك ضد الإسهال.

5- تؤخذ حزمة بقدونس طازجة وتعصر ويؤخذ من عصيرها حوالي ملئ فنجان قهوة صغير ويشرب على الريق ويتبع بمغلي نصف ليمونة مبشورة قشرتها وتغلى مع كوب ماء لمدة نصف ساعة ثم يبرد ويشرب مباشرة بعد عصير البقدونس وذلك من أجل التخسيس.

تعرف فوائد العلاج بالبقدونس

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq