الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 10:45 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

اسباب ظهور حب الشباب في الوجه

الصباح العربي

حب الشباب هو مرض جلدي ينطوي على الغدد النفطية في قاعدة بصيلات الشعر. ويؤثر على 3 من كل 4 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 11 و 30 عاما. كما أنه ليس خطير، ولكن يمكن أن يترك عده علامات وندبات في الوجه، ويعتمد علاجه على مدى شدته واستمراره.

 

الأسباب المحتملة:

تشير بعض الدراسات إلى أن العوامل الوراثية قد تزيد من المخاطر.

بعض الأدوية التي تحتوي على الاندروجين والليثيوم

مستحضرات التجميل الدهنية

التغيرات الهرمونية

ضغط عاطفي

الحيض

 

ماهي الأسباب الأخرى؟

العوامل الهرمونية:

هناك مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى حب الشباب، ولكن يعتقد أن السبب الرئيسي هو ارتفاع مستويات الاندروجين وهو نوع من الهرمون، ومستويات التي ترتفع عند بدء المراهقة، فإنه يحصل تحويلها إلى هرمون الاستروجين.

كما أن ارتفاع مستويات الاندروجين يسبب الغدد النفطية تحت الجلد. هذه الغدة تنتج المزيد من الزيوت الزائدة وتتسبب في تكاثر البكتيريا المساهمة في حب الشباب.

 

فرط التعرق:

فرط التعرق يمكن أن يكون غير مريح، ما يجعله سبب في غلق المسام ليؤدي إلى ظهور حب الشباب.

 

الإجهاد:

مصدر آخر من التغيرات الهرمونية هو الإجهاد ومن أسبابه العمل بدوام كامل، أو القيام بمجهود إضافي لتكون هناك احتمالات في مستويات عالية للإجهاد. كل منا لديه جهاز يسمى الغدة الكظرية التي تفرز هرمون الإجهاد الكورتيزول، وتضعه في الجسم لمساعدته على التعامل مع الإجهاد.

لسوء الحظ، عند عدد قليل من النساء يتسرب التستوستيرون، ما يجعل هذا الهرمون الذكري يدفع الغدد النفطية لإنتاج المزيد من الزيوت المساهمة في حب الشباب.

 

التلوث:

تلوث الهواء يسبب طبقة من الأوساخ على وجهك ويسد المسام ليساعد في ظهور حب الشباب. لهذا عند الوصول إلى المنزل يجب غسل وجهك جيدا بغسول لطيف وتطبيق مرطب.

 

استخدام المنتجات الخاطئة:

البشرة الدهنية يجب العناية بها جيدا، لأن إستخدام منتجات خاطئة وقاسية ستتسبب في ظهور حب الشاب. لهذا يجب أن تستخدم منتجات العناية بالبشرة الخالية من الزيت كي لا تسد المسام وتجعل الأمر أسوأ.

اسباب ظهور حب الشباب الوجه

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq